امتحان السنة الرابعة في اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
امتحان السنة الرابعة في اللغة العربية
السند :
جلس أمينٌُُُُُ يقرأُ دروسَهُ في غرفَتِه، وبعدَ قليلٍ أطلّتْ عليهِ الشَّمسُ من وراءِ زجاجِ النّافِذَةِ وقالتْ لهُ:
"لماذا تجلسُ في الغرفة يا أمينُ؟ إنَ القراءةَ والكتابةَ تتعبانِ الإنسانَ. فاخْرُجْ إلى الحديقةِ، والعبْ تحتَ أشعتيِ الذّهبيّة".
لم تحرّكْ هذه الكلماتُ التّلميذَ النّجيبَ، بل أجابَ الشّمسَ من غيرِ أن يرفعَ رأسَه ليَرَاهَا:
"سَأُنْهي عملِي أوّلا، ثمّ أخرجُ إلى اللّعبِ".
وبعد قليلٍ حطَّ عصفورٌُ صغيرٌ على النّافذةِ وقالَ لأمينٍ:
" تعالَ إلى الحقلِ والعبْ مَعَنَا نَحْنُ العصافيرَ في هذا الطّقسِ الجميلِ".
لم يتحرّكْ أمينٌ من مقعدِهِ، واستمرََّ في عمله قائلاً للعصفورِ:
"دَعْنِي أُكملُ عَمَلِي، ثمّ أخرجُ إليكَ".
ولمّا أتَمّ أمينٌ واجباتِه المَدرسيّةَ، خرجَ إلى الحديقةِ فَضَحِكَتْ لَهُ الشّمسُ، وزقزقتْ له العصافيرُ، وتبسّمَتْ له الأزهارُ والأشجارُ.
الأسئلــة
الجزء الأول (5 ن)
* البناء الفكري (3ن)
1 أضع العلامة X أمام الجملة التي ورد معناها في النص:(1 ن)
- خرج أمين ليلعب في الحديقة لما نادته الشمس
- خرج أمين ليلعب في الحديقة لما ناداه العصفور
- خرج أمين ليلعب في الحديقة بعد أن أتم إعداد دروسه.
2 أبحث في النص عن عبارات لها نفس معنى ما سطر: (1 ن)
- واصل عمله:..........
- سأتم عملي:...........
3 أوظف المفردتين الآتيتين في جملتين مفيدتين (1 ن)
- النجيب
- استمـر
* البناء اللغوي (4ن)
1) أربط صفة أمين (0.5 )
لا يجب الدراسة
- أمين تلميذ نجيب
يؤجـل فروضه
2استخرج من السند : فعلا ماضيا،فعلا مضارعا وفعل أمر (1.5 ن)
3أسند الجملة الآتية إلى الجمع (2ن)
- "اخرج إلى الحديقة والعب تحت أشعتي الذهبية".
الجزء الثاني (3ن)
• الوضعية الإدماجية:
في قسمك زملاء يميلون إلى اللعب أكثر مما يحبون الدراسة، وأنت تلميذ نجيب تتمنى أن يصبحوا مثلك ومثل أمين.
التعليمة: أكتب فقرة بأسلوبك الخاص تتضمن :
- فائدة القراءة والكتابة في تعليم الإنسان.
- موظفا الفعل الماضي والفعل المضارع وفعل الأمر.
- نصيحة لزملائك، معتمدا على ما فهمته من النص.
بالتوفيق....................
جلس أمينٌُُُُُ يقرأُ دروسَهُ في غرفَتِه، وبعدَ قليلٍ أطلّتْ عليهِ الشَّمسُ من وراءِ زجاجِ النّافِذَةِ وقالتْ لهُ:
"لماذا تجلسُ في الغرفة يا أمينُ؟ إنَ القراءةَ والكتابةَ تتعبانِ الإنسانَ. فاخْرُجْ إلى الحديقةِ، والعبْ تحتَ أشعتيِ الذّهبيّة".
لم تحرّكْ هذه الكلماتُ التّلميذَ النّجيبَ، بل أجابَ الشّمسَ من غيرِ أن يرفعَ رأسَه ليَرَاهَا:
"سَأُنْهي عملِي أوّلا، ثمّ أخرجُ إلى اللّعبِ".
وبعد قليلٍ حطَّ عصفورٌُ صغيرٌ على النّافذةِ وقالَ لأمينٍ:
" تعالَ إلى الحقلِ والعبْ مَعَنَا نَحْنُ العصافيرَ في هذا الطّقسِ الجميلِ".
لم يتحرّكْ أمينٌ من مقعدِهِ، واستمرََّ في عمله قائلاً للعصفورِ:
"دَعْنِي أُكملُ عَمَلِي، ثمّ أخرجُ إليكَ".
ولمّا أتَمّ أمينٌ واجباتِه المَدرسيّةَ، خرجَ إلى الحديقةِ فَضَحِكَتْ لَهُ الشّمسُ، وزقزقتْ له العصافيرُ، وتبسّمَتْ له الأزهارُ والأشجارُ.
الأسئلــة
الجزء الأول (5 ن)
* البناء الفكري (3ن)
1 أضع العلامة X أمام الجملة التي ورد معناها في النص:(1 ن)
- خرج أمين ليلعب في الحديقة لما نادته الشمس
- خرج أمين ليلعب في الحديقة لما ناداه العصفور
- خرج أمين ليلعب في الحديقة بعد أن أتم إعداد دروسه.
2 أبحث في النص عن عبارات لها نفس معنى ما سطر: (1 ن)
- واصل عمله:..........
- سأتم عملي:...........
3 أوظف المفردتين الآتيتين في جملتين مفيدتين (1 ن)
- النجيب
- استمـر
* البناء اللغوي (4ن)
1) أربط صفة أمين (0.5 )
لا يجب الدراسة
- أمين تلميذ نجيب
يؤجـل فروضه
2استخرج من السند : فعلا ماضيا،فعلا مضارعا وفعل أمر (1.5 ن)
3أسند الجملة الآتية إلى الجمع (2ن)
- "اخرج إلى الحديقة والعب تحت أشعتي الذهبية".
الجزء الثاني (3ن)
• الوضعية الإدماجية:
في قسمك زملاء يميلون إلى اللعب أكثر مما يحبون الدراسة، وأنت تلميذ نجيب تتمنى أن يصبحوا مثلك ومثل أمين.
التعليمة: أكتب فقرة بأسلوبك الخاص تتضمن :
- فائدة القراءة والكتابة في تعليم الإنسان.
- موظفا الفعل الماضي والفعل المضارع وفعل الأمر.
- نصيحة لزملائك، معتمدا على ما فهمته من النص.
بالتوفيق....................
مواضيع مماثلة
» تمارين في اللغة العربية خاصة بأقسام السنة الرابعة إبتدائي
» اختبار الفصل الثاني في اللغة العربية - السنة الرابعة إبتدائي-
» اختبار في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة إبتدائي
» اللغة العربية - ج2
» مذكرة في اللغة العربية
» اختبار الفصل الثاني في اللغة العربية - السنة الرابعة إبتدائي-
» اختبار في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة إبتدائي
» اللغة العربية - ج2
» مذكرة في اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى