مؤسسة المجاهد الرائد بن سالم عبد الرحمن
مرحبا بزوارنا الكرام من جميع أنحاء العالم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مؤسسة المجاهد الرائد بن سالم عبد الرحمن
مرحبا بزوارنا الكرام من جميع أنحاء العالم
مؤسسة المجاهد الرائد بن سالم عبد الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مذكرة في اللغة العربية

اذهب الى الأسفل

مذكرة في اللغة العربية Empty مذكرة في اللغة العربية

مُساهمة من طرف عريف حسان الأربعاء ديسمبر 04, 2013 2:14 pm

الخامسة ابتدائي مذكرة رقم11
المادة:قراءة /أداء+فهم+هيكلة النص الحصة الأولى
المحور: التوازن الطبيعي والبيئة
الموضوع: بين التمساح والطيور
الأهداف و الكفاءات:
-القراءة المسترسلة مع احترام علامات الوقف
- شرح المفردات
- استنطاق المعاني الظّاهرة والكامنة
المراحل نشاطات المعلم نشاطات المتعلّم
أسئلة قبلية 1- أذكر حيوانات مفترسة تعرفها.
2- ما الذي يميزها؟ 1- الأسد ، التمساح ، النسر.........
2- القوة ، السرعة.......

القراءة الصّامتة
والتعبير عن الصورة
1- أين كان التمساح الأب يجلس؟
2- لماذا تفاجأ التمساح الصغير من الطيور الملونة؟
3- ماذا عرف التمساح الصغير؟ 1- كان التمساح الأب يجلس في النهر.
2- تفاجأ التمساح الصغير لأن الطيور كانت تحط في فم أبيه دون أن يأكلها.
3- عرف التمساح الصغير أن الطيور ليست كلها صديقة.
القراءة البنموذجية - القراءة التمثيلية (الكتاب مغلق).
- القراءة النموذجية (الكتاب مفتوح)
القراءات الفردية
شرح المفردات
استخراج الأفكار 1-استعمل الكلمات التالية في جمل مفيدة:.
ترصدان ، يلتهم، ينشرح .


2- أتحاور مع النص:
- كيف وصف الكاتب التمساح في الفقرة الاولى؟
- لماذا يبقى التمساح الصغير بالقرب من أبيه؟
- لماذا ينشرح التمساح عندما تلتقط الطيور ما علق بأسنانه؟
- ما الذي فاجأ التمساح الصغير؟
- هل تلتفت التماسيح إلى صغارها ؟
- هل كل الطيور أصدقاء للتماسيح؟



3- استخراج الأفكار:
- ما الفكرة التّي نستخرجها من الفقرات 1-2-3.
- ما الفكرة التّي نستخرجها من الفقرات-4-5.
- ما الفكرة التّي نستخرجها من الفقرة6.
1- توظيف المفردات:
- يرصد المجاهدون تقدم الأعداء بحذر .
- التهم الأسد فريسته قبل أن يصل من ينافسه عليها.
- انشرح المريض بعد أن تناول الدواء.

2- أتحاور مع النص:
- جسمه ضخم مغلف بالحراشف..........
- يبقى التمساح الصغير بالقرب من أبيه حتى يتعلم منه كيف يصطاد.
- ينشرح التمساح لأنه لايستطيع أن يتخلص بنفسه من بقايا الطعام.
- تفاجأ التمساح الصغير لأن طائرا ضخما كان سيأكله.
- لا تلتفت التماسيح إلى صغارها.
- ليست كل الطيور أصدقاء للتماسيح..
3- استخراج الأفكار:
- وصف التمساحين في النهر.
- التمساح الصغير يكتشف أن الطيور صديقة ولايجب إيذاؤها.
- التمساح الصغير يكتشف أن الطيور أنواع وهي ليست كلها صديقة.
استخراج الفكرة العّامة - ما الفكرة أو العبرة التّي يمكن أن نستخلصها من النّص؟
- الحياة البرية أسرار وعجائب ، فسبحان خالقها.

عريف حسان
عريف حسان
مدير مدرسة

عدد المساهمات : 170
تاريخ التسجيل : 08/03/2013
العمر : 66
الموقع : مؤسسة المجاهد الرائد بن سالم عبد الرحمن

https://coorarif.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى