التوزيع السنوي - السنة الخامسة -
صفحة 1 من اصل 1
التوزيع السنوي - السنة الخامسة -
الجـمـهـوريـة الجــزائــريـة الديـمـقـراطـيـة الشـعـبيـة
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لـــولاية ال طارف المدرسـة : الرائد عبد الرحمن بن سالم – عين الكرمة -
مفتشية التربية و التعليم الأبتدائي المعلـــــــم: ………………………
المقاطعة ا: ع17 السنـــــــــة: الخامســــــــــــــــــــــة
التوزيــــــــــــع السنــــــــــــــــــــــــــــــــــوي
اللغة العربية الرياضيات التربية الإسلامية تاريخ جغرافيا التربية المدنية التربية العلمية والتكنولوجية التربية الفنية التربية البدنية
سبتمـــــــــــــــــــــبر 1 تقويم تشخيصي •ألعاب تحضيرية، ألعاب المواجهة، ألعاب المطاردة (فهم وتحليل الموقف)
2 المحور: الهوية الوطنية
ـ القراءة و التعبير: عاصمة بلادي الجزائر
ـ التراكيب النحوية: أخوات إنّ ودلائلها (إن، أن، كان)
ـ التراكيب الصرفية : المجرد و المزيد
ـ الإملاء: /
ـ التعبير الكتابي: تحرير رسالة إلى قريب أو صديق
ـ المشروع: إنجاز مطوية حول أيام وطنية أو عالمية • الأعداد ونظام العد: كتابة وقراءة الأعداد (تفكيك، منازل ومراتب، قيمة رقم في كتابة عدد...)
• تحليل شكل لنقله: استرجاع الخواص الهندسية واستعمال الأدوات (المسطرة والكوس والمدور( للتأكد أو للرسم لقمان يوصي ابنه الاستعمار الفرنسي و سياسته في الجزائر :
مرامي فرنسا من احتلال الجزائر بين الأهداف الحقيقية وافتعال المبررات موقع الجزائر محليا و إقليميا الانتماء الوطني الهواء خليط من الغازات
ـ الهواء مركب من غازات
ـ هناك غازات أخرى غير الهواء
ـ نشاط إدماج ـ الفرقة الموسيقية الأندلسية وتشكلتها.
ـ أداء البيت الأول من المقطع الخامس من النشيد الوطني.
3 المحور: الهوية الوطنية
ـ القراءة و التعبير: لوحات من صحراء بلادي
ـ التراكيب النحوية: أخوات إنّ ودلائلها (ليت ، لعل،لكن )
ـ التراكيب الصرفية : /
ـ الإملاء: الهمزة
ـ التعبير الكتابي: كتابة خطة
ـ المشروع: متابعة المشروع • حل مشكلات متعلقة بالجمع والطرح.
• الأعداد: المقارنة والترتيب والحصر والتمثيل على مستقيم مدرج الإيمان باليوم الآخر ـ التبويب و التركيب كأساس لبناء العمل الفني و تنظيمه. و هو أنواع: التركيب الأفقي، العمودي، المائل، المثلثي، الدائري.
ـ أساس العمل التشكيلي المنظم يكمن في تطبيق قاعدة التبويب و التركيب.
ـ التبويب و التركيب هو أساس القيم الجمالية في التحف الفنية. (انتقاء الحل المناسب لمواجهة الموقف)
التوزيــــــــــــع السنـــــــــــــــــــــــــــــــــوي
اللغة العربية الرياضيات التربية الإسلامية تاريخ جغرافيا التربية المدنية التربية العلمية والتكنولوجية التربية الفنية التربية البدنية
أكتوبـــــــــــــــــــــــــــــر 4 المحور: القيم الإنسانية
ـ القراءة و التعبير: رسالة سلام
ـ التراكيب النحوية: الأفعال الخمسة
ـ التراكيب الصرفية : المجرد والمزيد
ـ الإملاء: /
ـ التعبير الكتابي: كتابة خطة
ـ المشروع: متابعة المشروع • التعامد والتوازي (التوظيف لوصف شكل ونقل وإنشاء أشكال)
• حساب متمعن فيه: تقنيات مختلفة لحساب مجموع أو فرق الحج إلى بيت الله الحرام مرامي فرنسا من احتلال الجزائر بين الأهداف الحقيقية وافتعال المبررات موقع الجزائر محليا و إقليميا أهمية النظام في حياة المواطن خصائص النباتات التي تعيش في وسط فقير من الماء
ـ أساليب التكيف: البحث عن الماء, اختزان الماء، تقليل ضياع الماء
ـ تتوزع النباتات الخضراء في الجزائر حسب المناطق المناخية
ـ نشاط إدماج ـ قالب التوشية.
ـ أداء البيت الثاني من المقطع الخامس من النشيد الوطني. (انتقاء الحل المناسب لمواجهة الموقف)
5 المحور: القيم الإنسانية
ـ القراءة و التعبير: الوعد المنسي 1, 2
ـ التراكيب النحوية: الأفعال الخمسة ( إعرابها )
ـ التراكيب الصرفية : /
ـ الإملاء: الهمزة
ـ التعبير الكتابي: كتابة خطة
ـ المشروع: متابعة المشروع • حل مشكلات ضربية (أعداد طبيعية)
• حساب متمعن فيه: تقنيات مختلفة لحساب جداءات الإيمان بالقضاء والقدر نشاط إدماج نشاط إدماج الإنجاز:
أرسم طبيعة صامتة و أركب عناصرها الطبيعية أو الاصطناعية بأحد أنواع التركيب: الأفقي، العمودي، المائل، المثلثي، الدائري •ألعاب تحضيرية، ألعاب المواجهة، ألعاب المطاردة (القيام بالتعديل حسب المستجدات)
6 المحور: الأيام الوطنية و العالمية
ـ القراءة و التعبير: يوم المعلم
ـ التراكيب النحوية: الأسماء الخمسة
ـ التراكيب الصرفية : جمع التكسير
ـ الإملاء: /
ـ التعبير الكتابي: كتابة خطة
ـ المشروع: متابعة المشروع • وصف أشكال هندسية لتعيينها أو لرسمها
• حل مشكلات متعلقة بالتقسيم المتساوي (إجراءات شخصية)
• الدائرة من حياة نوح عليه السلام الاستعمار الفرنسي و سياسته في الجزائر :
ـ السياسة الفرنسية بالجزائر و مظاهرها (العسكرية، الإدارية ، الاقتصادية ، الثقافية ، الدينية ) موقع الجزائر عالميا الوحدة الإدماجية ـ قالب التوشية.
ـ أداء البيت الثالث من المقطع الخامس من النشيد الوطني.
7 المحور: الأيام الوطنية و العالمية
ـ القراءة و التعبير: من اقتراح المعلم
ـ التراكيب النحوية: الأسماء الخمسة ( إعرابها )
ـ التراكيب الصرفية : /
ـ الإملاء: الهمزة
ـ التعبير الكتابي: ملء استبيان
ـ المشروع: متابعة المشروع حل مشكلات مركبة لاستثمار المعارف سورة البلد الحق في الرعاية الصحية تغيرات حاجة النباتات للأملاح المعدنية حسب وسط العيش
ـ تتركب الأسمدة من أملاح معدنية
ـ تحتاج النباتات إلى الأسمدة للنمو و التطور
ـ نشاط إدماج الإدماج:
متابعة الإنجاز و إعادة الاستثمار مع نقد الأعمال الفنية المنجزة وفق قاعدة التبويب والتركيب كأساس لبناء العمل الفني و تنظيمه. (تقاسم الدور مع الزميل لمداومة المجهود)
التوزيــــــــــــع السنــــــــــــــــــــــــــــــــــوي
اللغة العربية الرياضيات التربية الإسلامية تاريخ جغرافيا التربية المدنية التربية العلمية والتكنولوجية التربية الفنية التربية البدنية
نوفمــــــــــــــــــــــــبر 8 المحور: الحياة الاجتماعية
ـ القراءة و التعبير: من رأفة الفقراء
ـ التراكيب النحوية: كان وأخواتها ( أضحى -ليس - صار- أصبح -أمسى ) ودلالتها
ـ التراكيب الصرفية : علامات التأنيث
ـ الإملاء: /
ـ التعبير الكتابي: ملء استبيان
ـ المشروع: متابعة المشروع ـ الأعداد الكبيرة: إدخال الأعداد المكونة من 6 أرقام وأكثر.
ـ حل مشكلات متعلقة بالتقسيم المتساوي (عدد الحصص و قيمة الحصة)
ـ قياس وحساب الأطوال (استعمال أدوات ووحدات القياس) سورة البلد نشاط إدماج موقع الجزائر عالميا الحق في الرعاية الصحية تغيرات حاجة النباتات للأملاح المعدنية حسب وسط العيش
ـ تتركب الأسمدة من أملاح معدنية
ـ تحتاج النباتات إلى الأسمدة للنمو و التطور
ـ نشاط إدماج ـ الفرقة الموسيقية العربية وتشكلتها.
ـ أداء البيت الرابع من المقطع الخامس من النشيد الوطني. •ألعاب تحضيرية، ألعاب المواجهة، ألعاب المطاردة
(تحديد المخاطر المتعلقة بالموقف)
9 المحور: الحياة الاجتماعية
ـ القراءة و التعبير: الأصدقاء الثلاثة
ـ التراكيب النحوية: إن وأخواتها (إعرابها )
ـ التراكيب الصرفية : /
ـ الإملاء: همزة القطع
ـ التعبير الكتابي: تحرير رسالة إلى قريب
ـ المشروع: متابعة المشروع ـ الأعداد الكبيرة : تفكيك،... جدول المراتب والمنازل... قراءة وكتابة
ـ مقارنة ورسم زوايا (التوظيف لوصف ونقل وإنشاء أشكال) من أفعال المؤمنين المقاومة الوطنية : المقاومة الشعبية 1:
الأمير عبد القادر نشاط إدماج الوحدة الإدماجية نوعية الهواء والماء
ـ يتلوث الهواء ويتغير تركيبه
ـ يتلوث الماء من ملوثات المحيط
ـ نشاط إدماج ـ القواعد الفنية للخط الكوفي الهندسي: إيقاعات خطية زخرفية هندسية، تتميز بها الحروف.
ـ الأسس العلمية للخط الكوفي الهندسي : نسب و قياسات الحروف و الفراغات الفاصلة بينها.
ـ التقنيات الفنية للخط الكوفي الهندسي هي الشبكة الغرافيكية الهندسية التي تحدد نسب و قياسات الحروف من حيث سمكها و الفراغات الفاصلة بينها.
ـ القيم الجمالية الزخرفية و الغرافيكية للخط الكوفي الهندسي هي تلك العلاقات الإيقاعية الناتجة عن الخطوط الهندسية.
10 المحور: الخدمات الاجتماعية
ـ القراءة و التعبير: فوكس و الحياة المدنية
ـ التراكيب النحوية: الجملة التعجبية .
ـ التراكيب الصرفية : أنواع الفعل المعتل .
ـ الإملاء: /
ـ التعبير الكتابي: تحرير رسالة إلى قريب
ـ المشروع: متابعة المشروع ـ الأعداد الكبيرة: المقارنة والترتيب والحصر والتمثيل على مستقيم مدرج
ـ مضلعات و رباعيات (مربع، مستطيل، متوازي أضلاع) تسمية و خواص، الوصف والرسم
ـ استعمال الحاسبة أحبّ أسرتي جغرافيا الجزائر (بيئات متنوعة ):مظاهر السطح الحق في التعليم ـ قالب الدولاب
ـ أنشودة طلع البدر علينا (انتقاء الحل المناسب لمواجهة الموقف)
التوزيــــــــــــع السنــــــــــــــــــــــــــــــــــوي
اللغة العربية الرياضيات التربية الإسلامية تاريخ جغرافيا التربية المدنية التربية العلمية والتكنولوجية التربية الفنية التربية البدنية
ديسمـــــــــــــــــــبر 11 المحور: الخدمات الاجتماعية
ـ القراءة و التعبير: حارس الليل و الغزال
ـ التراكيب النحوية: الجملة الاستفهامية
ـ التراكيب الصرفية : /
ـ الإملاء: الهمزة المتوسّطة
ـ التعبير الكتابي: كتابة إعلان
ـ المشروع: متابعة المشروع ـ الأعداد الكبيرة: المقارنة والترتيب والحصر والتمثيل على مستقيم مدرج
ـ العلاقات الحسابية بين الأعداد
ـ ضرب و تقسيم أعداد على 10، 100، 1000 (استعمال جدول المراتب لربطهما بالنظام العشري)
ـ التعامد، الزاوية القائمة واستعمال الكوس من يسـر الإسلام المقاومة الوطنية : المقاومة الشعبية 2:
أحمد باي جغرافيا الجزائر (بيئات متنوعة ):مظاهر السطح الحق في التعليم التخلص من النفايات
ـ ينتج نشاط الإنسان أنواعا مختلفة من النفايات
ـ يتم فرز النفايات قبل التخلص منها الإنجاز:
أصمم مشروع لافتة واجهة مدرستي واكتب اسمها بالخط الكوفي الهندسي (انتقاء الحل المناسب لمواجهة الموقف)
12 المحور: الحقوق و والواجبات
ـ القراءة و التعبير: احترام القانون
ـ التراكيب النحوية: كان وأخواتها ( أضحى -ليس - صار- أصبح -أمسى ) إعرابها
ـ التراكيب الصرفية : أنواع الفعل المعتل ( المثال )
ـ الإملاء: /
ـ التعبير الكتابي: الإخبار عن حدث
ـ المشروع: تقويم المشروع حل مشكلات مركبة لاستثمار المعارف زكاة الفطر نشاط إدماج الوحدة الإدماجية ـ قالب الدولاب
ـ أنشودة طلع البدر علينا (القيام بالتعديل حسب المستجدات)
13 تقويم فصلي
عطلة الشتاء
التوزيــــــــــــع السنــــــــــــــــــــــــــــــــــوي
اللغة العربية الرياضيات التربية الإسلامية تاريخ جغرافيا التربية المدنية التربية العلمية والتكنولوجية التربية الفنية التربية البدنية
¨جــــــــــــــــــــــــــــــانفي 14 المحور: الحقوق و والواجبات
ـ القراءة و التعبير: الخدمة الوطنية
ـ التراكيب النحوية: كان وأخواتها ( أضحى -ليس - صار- أصبح -أمسى ) إعرابها
ـ التراكيب الصرفية : أنواع الفعل المعتل (الأجوف)
ـ الإملاء: /
ـ التعبير الكتابي: الإخبار عن حدث
ـ المشروع: تقويم المشروع ـ الأعداد العشرية: كتابات وقراءة (جدول المراتب والمنازل، قيمة رقم،، تفكيك، كتابات مختلفة)
ـ المثلثات : المثلثات الخاصة طاعة الرسول نشاط إدماج نشاط إدماج تطبيق و إدماج التنسيق أثناء الحركة
ـ عند أداء الحركة يحدث تنسيق بين العضلات والعظام
ـ تعمل العضلات بالتضاد (التقلص- الارتخاء) الإدماج:
متابعة الإنجاز و إعادة الاستثمار و ذلك بمناقشة وتحليل القيم الجمالية الزخرفية و الغرافيكية للخط الكوفي الهندسي في الأعمال المنجزة (القيام بالتعديل حسب المستجدات)
15 المحور: الرياضة و الصحة
ـ القراءة و التعبير: سبانخ بالحمص
ـ التراكيب النحوية: الحال المفردة
ـ التراكيب الصرفية : /
ـ الإملاء: الهمزة المتوسطة
ـ التعبير الكتابي: الإخبار عن حدث
ـ المشروع: إعداد مطوية حول حقوق الإنسان ـ الأعداد العشرية مقارنة وترتيب وحصر والتمثيل على مستقيم مدرج
ـ الكتل سورة الفجر المقاومة الشعبية (3) : لالة فاطمة نسومر جغرافيا الجزائر (بيئات متنوعة ):
المناخ و النبات المجالس المنتخبة (المجلس البلدي) ـ الفرقة الموسيقية السيمفونية وتشكلتها.
ـ أنشودة نشيد لوطني (مواجهة الموقف في الوقت والمكان المناسبين )
16 المحور: الرياضة و الصحة
ـ القراءة و التعبير: رامي بطل السباحة و الغطس
ـ التراكيب النحوية: الحال المفردة / الاسم الموصول
ـ التراكيب الصرفية : الاسم المنقوص
ـ الإملاء: /
ـ التعبير الكتابي: تحرير رسالة إلى صديق
ـ المشروع: متابعة المشروع ـ الأعداد العشرية : العمليات (جمع، طرح)
ـ حل مشكلات متعلقة بالأعداد العشرية والعمليات (وضعيات مختلفة) المقاومة الوطنية :
ـ النضال السياسي المجالس المنتخبة ـ الفنون الزخرفية هي أنواع (الهندسية، النباتية، الحيوانية) و الهدف منها هو تزيين مختلف السطوح. •ألعاب تحضيرية، ألعاب المواجهة، ألعاب المطاردة (تسيير مواقف لصالحه)
17 المحور: عالم الإبداع و الابتكار
ـ القراءة و التعبير: كوكب الأرض
ـ التراكيب النحوية: أسماء الإشارة
ـ التراكيب الصرفية : /
ـ الإملاء: حذف الألف في الأسماء المعرفة المتصلة بلام الجر
ـ التعبير الكتابي: تحرير رسالة إلى صديق
ـ المشروع: متابعة المشروع ـ حساب متمعن فيه: استعمال الأقواس
ـ الأشكال الهندسية: وصف (الخواص الهندسية) والنقل والإنشاء من سبل الخير قواعد المناقشة استجابة الجسم للجهد العضلي
ـ يبدي الجسم مظاهر خارجية أثناء الجهد العضلي
ـ تتغير الحاجيات الغذائية ووتيريتي التنفس ونبض القلب حسب النشاط
ـ نشاط إدماج ـ قالب الفالس
ـ أنشودة نشيد لوطني
التوزيــــــــــــع السنــــــــــــــــــــــــــــــــــوي
اللغة العربية الرياضيات التربية الإسلامية تاريخ جغرافيا التربية المدنية التربية العلمية والتكنولوجية التربية الفنية التربية البدنية
فيفــــــــــــــــــــــــــري 18 المحور: عالم الإبداع و الابتكار
ـ القراءة و التعبير: إسحاق نيوتن و الأرض
ـ التراكيب النحوية: الاستثناء بـ : غير
ـ التراكيب الصرفية : الاسم الممدود
ـ الإملاء: /
ـ التعبير الكتابي: تلخيص خبر
ـ المشروع: متابعة المشروع ـ القسمة(1): حصر حاصل القسمة بين مضاعفين متتاليين للقاسم لحساب حاصل وباقي القسمة والكتابة على شكل:
6 + 452 × 17 =7690 (حيث 452 حاصل القسمة و6 باقي القسمة)
ـ الرباعيات والمثلثات (قائم، متساوي الساقين...) تسمية و خواص، الوصف والرسم المسلم لا يغش نشاط إدماج نشاط إدماج قواعد المناقشة استجابة الجسم للجهد العضلي
ـ يبدي الجسم مظاهر خارجية أثناء الجهد العضلي
ـ تتغير الحاجيات الغذائية و وتيريتي التنفس ونبض
القلب حسب النشاط
ـ نشاط إدماج ـ قواعد فن الزخرفة هي: الترتيب، التكرار، التعاكس، التناوب، التقابل، التناظر...
ـ جمال فن الزخرفة يكمن في العلاقة الانسجامية الناتجة عن تقاطع الأشكال و الألوان التي تبرزها القاعدة الفنية. • ألعاب تحضيرية، ألعاب المواجهة، ألعاب المطاردة (تقبل المواجهة الفردية والجماعية)
19 المحور: منظومة الاتصال الحديثة
ـ القراءة و التعبير: الأقمار الاصطناعية
ـ التراكيب النحوية: الاسم الموصول.
ـ التراكيب الصرفية : /
ـ الإملاء: الهمزة المتوسطة
ـ التعبير الكتابي: تلخيص خبر
ـ المشروع: متابعة المشروع ـ القسمة(2): عدد أرقام حاصل القسمة
ـ التناظر أتعاون مع غيري المقاومة الوطنية :
ـ النضال السياسي السكان في الجزائر:
ـ الكثافة و توزيع السكان الوحدة الإدماجية ـ قالب الفالس
ـ أنشودة هيا بنا للساحة.
20 المحور: منظومة الاتصال الحديثة
ـ القراءة و التعبير: الإعلام الآلي
ـ التراكيب النحوية: الاسم الموصول.
ـ التراكيب الصرفية : أنواع الفعل المعتل
ـ الإملاء: /
ـ التعبير الكتابي: تلخيص قصة
ـ المشروع: متابعة المشروع ـ القسمة(3): التقنية النموذجية لحساب حاصل وباقي قسمة ( على عدد مكون من رقم واحد) علاقتي بأخي المسلم " لا يؤمن أحدكم ...الخ" المقاومة الوطنية :
ـ الثورة التحريرية المسلحة الميزانية العائلية حركة الأرض حول الشمس
ـ تدور الأرض حول الشمس وينتج عنها الفصول الأربعة
ـ تمر الأرض خلال سنة بالاعتدالين الخريفي والربيعي
والانقلابين الشتوي والصيفي
ـ تكون الشمس مرتفعة صيفا ومنخفضة شتاء
ـ نشاط إدماج الإنجاز:
أصمم منتوج زخرفي تطبيقي( زربية، خزف، زجاج معشق...) أوظف فيه أحد أنواع الزخرفة و قواعدها. • ألعاب تحضيرية، ألعاب المواجهة، ألعاب المطاردة (اقتراح تعديلات لمواقف المواجهة)
21 المحور: التوازن الطبيعي
ـ القراءة و التعبير: قصة الحيتان الثلاثة
ـ التراكيب النحوية: إن وأخواتها : دلالتها وإعرابها
ـ التراكيب الصرفية : /
ـ الإملاء: اتصال حرف الجر بـ : ما الاستفهامية
ـ التعبير الكتابي: تلخيص قصة
ـ المشروع: متابعة المشروع ـ المساحات والمحيط (مقارنة وحساب)
ـ قياس المساحات: وحدات غير اصطلاحية. سورة الغاشية نشاط إدماج ـ عائلة الآلات الموسيقية.
ـ أنشودة هيا بنا للساحة.
التوزيــــــــــــع السنــــــــــــــــــــــــــــــــــوي
اللغة العربية الرياضيات التربية الإسلامية تاريخ جغرافيا التربية المدنية التربية العلمية والتكنولوجية التربية الفنية التربية البدنية
مــــــــــــــــــــــــــــــارس 22 المحور: التوازن الطبيعي
ـ القراءة و التعبير: بين التمساح و الطيور
ـ التراكيب النحوية: كان وأخواتها : دلالتها وإعرابها
ـ التراكيب الصرفية : أنواع الفعل المعتل (اللفيف )
ـ الإملاء: /
ـ التعبير الكتابي: كتابة يوميات
ـ المشروع: متابعة المشروع ـ تنظيم معلومات في جداول ومخططات
ـ ضرب عدد عشري (مكتوب بالفاصلة) في عدد طبيعي
ـ حساب المدد(العمليات في النظام الستيني غير وارد في المنهاج) سورة الغاشية نشاط إدماج السكان في الجزائر:
ـ الكثافة و توزيع السكان التبذير و الاقتصاد حركة الأرض حول الشمس
ـ تدور الأرض حول الشمس وينتج عنها الفصول الأربعة
ـ تمر الأرض خلال سنة بالاعتدالين الخريفي والربيعي
والانقلابين الشتوي والصيفي
ـ تكون الشمس مرتفعة صيفا ومنخفضة شتاء
ـ نشاط إدماج الإدماج:
متابعة الإنجاز و إعادة الاستثمار و ذلك بمناقشة وتحليل الأعمال الزخرفية المنجزة على أساس قواعد فن الزخرفة. • ألعاب تحضيرية، ألعاب المواجهة، ألعاب المطاردة (مواجهة الموقف في الوقت والمكان المناسبين)
23 المحور: الحياة الثقافية
ـ القراءة و التعبير: حفلات عرس
ـ التراكيب النحوية: الأفعال الخمسة
ـ التراكيب الصرفية /
ـ الإملاء: الألف اللينة في الأسماء
ـ التعبير الكتابي: كتابة يوميات
ـ المشروع: متابعة المشروع حل مشكلات مركبة لاستثمار المعارف الرسولفي المدينة المقاومة الوطنية :
ـ الثورة التحريرية المسلحة نشاط إدماج الوحدة الإدماجية الإلقاح في مختلف أوساط العيش وحماية الصغار
ـ يوجد نمطان من الإلقاح: داخلي و خارجي ـ الدف الكبير (آلة البندير)
ـ أنشودة المولد النبوي الشريف.
24 تقويم فصلي
عطلة الربيع
التوزيــــــــــــع السنــــــــــــــــــــــــــــــــــوي
اللغة العربية الرياضيات التربية الإسلامية تاريخ جغرافيا التربية المدنية التربية العلمية والتكنولوجية التربية الفنية التربية البدنية
أفــــــــــــــــــــــــــــــريل 25 المحور: الحياة الثقافية
ـ القراءة و التعبير: مسرح عرائس الجراجوز
ـ التراكيب النحوية: الصفة والموصوف
ـ التراكيب الصرفية /
ـ الإملاء: الهمزة المتوسّطة
ـ التعبير الكتابي: كتابة إعلان
ـ المشروع: تقويم المشروع ـ العلاقات الحسابية بين الأعداد العشرية :0.5 و 0.25 ؛ 0.01 و 0.1 ...
ـ القسمة(4 ): التقنية النموذجية لحساب حاصل وباقي القسمة
( على عدد مكون من رقمين)
ـ برنامج إنشاء شكل: تنفيذ برنامج، كتابة برنامج أسماء ذات النطاقين نشاط إدماج نشاط إدماج الحياة في المدينة الإلقاح في مختلف أوساط العيش وحماية الصغار
ـ تتطور البيضة الملقحة لتعطي كائنا جديدا
ـ جنين الحيوانات في البيضة يكون محميا حسب الوسط
ـ نشاط إدماج ـ الألوان المكملة: الألوان المتقابلة في الدائرة اللونية التي تكمل بعضها البعض مثال: الأحمر يكمل الأخضر. الأصفر يكمل البنفسجي. الأزرق يكمل البرتقالي و العكس صحيح. (وضع إستراتيجية للتسيير)
26 المحور: الفنون
ـ القراءة و التعبير: الموسيقى
ـ التراكيب النحوية: الصفة والموصوف
ـ التراكيب الصرفية:
أنواع الفعل المعتل ( الناقص )
ـ الإملاء: /
ـ التعبير الكتابي: تلخيص فلم
ـ المشروع: إعداد مصنف لأنواع الهوايات ـ مشكلات متعلقة بالتناسبية .
ـ المجسمات: تصميم و صنع المكعب و متوازي مستطيلات الرسول يصالح قريش استرجاع السيادة الوطنية و إعادة بناء الدولة الجزائرية:
ـ ظروف الجزائر غداة الاستقلال السكان في الجزائر:
ـ العوامل المتحكمة في توزيع السكان ـ آلة القصبة
ـ أنشودة المولد النبوي الشريف. • ألعاب تحضيرية، ألعاب المواجهة، ألعاب المطاردة (ترتيب الأولويات عند التنفيذ)
27 المحور: الفنون
ـ القراءة و التعبير: النحت
ـ التراكيب النحوية: الحـال
ـ التراكيب الصرفية: /
ـ الإملاء: الهمزة المتوسّطة
ـ التعبير الكتابي: تلخيص قصّة
ـ المشروع: متابعة المشروع ـ التناسبية: النسبة المئوية
ـ التناسبية: السرعة (الحركة المنتظمة)
ـ السعة والحجم (استعمال الوحدات: اللتر و أجزائه و مضاعفاته) فتح مكة الوحدة الإدماجية مشروع تربية حيوان (حلزون):
- الإعداد: إحضار الحيوان، جرد حاجات الحيوان ، إنجاز بطاقة المتابعة
- انجاز التركيب المخصص للتربية
- متابعة وتسجيل الملاحظات ـ القاعدة الأساسية للألوان المكملة: إبراز القواتم و الفواتح، و التعبير بها تشكيليا في أعمال فنية مختلفة.
ـ القيم الجمالية الألوان المكملة هي تلك النواتج التي أساسها انسجام القواتم و الفواتح فيما بينها.
28 المحور: الصناعات و الحرف
ـ القراءة و التعبير: النفخ في الزجاج
ـ التراكيب النحوية: الأسماء الخمسة / الصفة والموصوف
ـ التراكيب الصرفية:
أنواع الفعل المعتل ( اللفيف )
ـ الإملاء: /
ـ التعبير الكتابي: تلخيص قصّة
ـ المشروع: متابعة المشروع ـ التناسبية: تكبير وتصغير الأشكال والمقياس (échelle)
ـ مقارنة و رسم زوايا (وحدات القياس غير مقررة في التعليم الابتدائي) حجة الوداع التثقيف و التسلية ـ آلة الكمان الجهير
ـ أنشودة النملة. (التكيف والتعديل بما يقتضيه الموقف)
التوزيــــــــــــع السنــــــــــــــــــــــــــــــــــوي
اللغة العربية الرياضيات التربية الإسلامية تاريخ جغرافيا التربية المدنية التربية العلمية والتكنولوجية التربية الفنية التربية البدنية
مــــــــــــــــــــــــــاي 29 المحور: الصناعات و الحرف
ـ القراءة و التعبير: تصنعان من الطين تحفا
ـ التراكيب النحوية: رفع الفعل المعتلّ
ـ التراكيب الصرفية: /
ـ الإملاء: مراجعة
ـ التعبير الكتابي: كتابة يوميات .
ـ المشروع: متابعة المشروع ـ المجسمات: وصف، تمثيل، ربط مجسم بتصميم
ـ التنظيم في الفضاء: تعيين موقع على تصميم، وحساب مسافات عثمان بن عفان ـ أسس و مبادئ السياسة الداخلية و مظاهرها نشاط إدماج التثقيف و التسلية تغذية الأجهزة الكهربائية
ـ تحتاج الأجهزة الكهربائية إلى مصدر تغذية مناسب
ـ يستخدم المأخذ الكهربائي في تغذية الأجهزة الكهرومنزلية
ـ القواعد الأمنية عند استخدام مصادر التغذية الكهربائية
ـ نشاط إدماج الإنجاز:
أرسم عناصر طبيعية واصطناعية (باقة أزهار متنوعة، خضر وفواكه، منطاد، ...) وألونها بانسجام على أساس الألوان المكملة (التكيف والتعديل بما يقتضيه الموقف)
30 المحور: الأسفار و الهوايات
ـ القراءة و التعبير: كريستوف كولومبوس مكتشف أمريكا
ـ التراكيب النحوية: نصب الفعل المعتلّ
ـ التراكيب الصرفية: أنواع الفعل المعتل
ـ الإملاء: /
ـ التعبير الكتابي: كتابة يوميات .
ـ المشروع: متابعة المشروع أنشطــة سورة الأعلى نشاط إدماج السكان في الجزائر :
ـ النشاط الاقتصادي للسكان الوحدة الإدماجية ـ آلة النقرات
ـ أنشودة النملة. • ألعاب تحضيرية، ألعاب المواجهة، ألعاب المطاردة (التوازن أثناء القيام بحركات بسيطة)
31 المحور: الأسفار و الهوايات
ـ القراءة و التعبير: ابن بطوطة في رحلته إلى الحج
ـ التراكيب النحوية: جزم الفعل المعتل
ـ التراكيب الصرفية: /
ـ الإملاء: الهمزة المتوسّطة
ـ التعبير الكتابي: كتابة يوميات .
ـ المشروع: متابعة المشروع أنشطــة استرجاع السيادة الوطنية و إعادة بناء الدولة الجزائرية:
ـ أسس و مبادئ السياسة الداخلية و مظاهره إنجاز ملف حول مرافق التسلية * مشروع صناعة مصعد كهربائي
ـ الإعداد: تحضير الوسائل وأدوات العمل، إنجاز بطاقة الصنع
ـ صناعة الأجزاء
ـ تركيب الأجزاء
ـ تجريب وتقويم المشروع الإدماج:
متابعة الإنجاز و إعادة الاستثمار
بمناقشة القيم الجمالية لبعض الأعمال المنجزة، و مقارنة ألوانها بجمال الألوان الأشياء في القسم و المحيط .
32 المحور: الأسفار و الهوايات
ـ القراءة و التعبير: ابن بطوطة في رحلته إلى الحج
ـ التراكيب النحوية: الأفعال الخمسة
ـ التراكيب الصرفية: المجرد والمزيد
ـ الإملاء: /
ـ التعبير الكتابي: كتابة يوميات .
ـ المشروع: تقويم المشروع حل مشكلات مركبة لاستثمار المعارف مراجعة عامة نشاط إدماج تطبيق و إدماج ـ آلة الساكسفون
ـ آلة القانون
ـ أنشودة نشيد الألعاب
ـ أنشودة القمر (التوازن أثناء القيام بحركات مركبة)
التوزيــــــــــــع السنــــــــــــــــــــــــــــــــــوي
اللغة العربية الرياضيات التربية الإسلامية تاريخ جغرافيا التربية المدنية التربية العلمية والتكنولوجية التربية الفنية التربية البدنية
33 تقويم فصلي
توقيع المعلم توقيع المدير
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لـــولاية ال طارف المدرسـة : الرائد عبد الرحمن بن سالم – عين الكرمة -
مفتشية التربية و التعليم الأبتدائي المعلـــــــم: ………………………
المقاطعة ا: ع17 السنـــــــــة: الخامســــــــــــــــــــــة
التوزيــــــــــــع السنــــــــــــــــــــــــــــــــــوي
اللغة العربية الرياضيات التربية الإسلامية تاريخ جغرافيا التربية المدنية التربية العلمية والتكنولوجية التربية الفنية التربية البدنية
سبتمـــــــــــــــــــــبر 1 تقويم تشخيصي •ألعاب تحضيرية، ألعاب المواجهة، ألعاب المطاردة (فهم وتحليل الموقف)
2 المحور: الهوية الوطنية
ـ القراءة و التعبير: عاصمة بلادي الجزائر
ـ التراكيب النحوية: أخوات إنّ ودلائلها (إن، أن، كان)
ـ التراكيب الصرفية : المجرد و المزيد
ـ الإملاء: /
ـ التعبير الكتابي: تحرير رسالة إلى قريب أو صديق
ـ المشروع: إنجاز مطوية حول أيام وطنية أو عالمية • الأعداد ونظام العد: كتابة وقراءة الأعداد (تفكيك، منازل ومراتب، قيمة رقم في كتابة عدد...)
• تحليل شكل لنقله: استرجاع الخواص الهندسية واستعمال الأدوات (المسطرة والكوس والمدور( للتأكد أو للرسم لقمان يوصي ابنه الاستعمار الفرنسي و سياسته في الجزائر :
مرامي فرنسا من احتلال الجزائر بين الأهداف الحقيقية وافتعال المبررات موقع الجزائر محليا و إقليميا الانتماء الوطني الهواء خليط من الغازات
ـ الهواء مركب من غازات
ـ هناك غازات أخرى غير الهواء
ـ نشاط إدماج ـ الفرقة الموسيقية الأندلسية وتشكلتها.
ـ أداء البيت الأول من المقطع الخامس من النشيد الوطني.
3 المحور: الهوية الوطنية
ـ القراءة و التعبير: لوحات من صحراء بلادي
ـ التراكيب النحوية: أخوات إنّ ودلائلها (ليت ، لعل،لكن )
ـ التراكيب الصرفية : /
ـ الإملاء: الهمزة
ـ التعبير الكتابي: كتابة خطة
ـ المشروع: متابعة المشروع • حل مشكلات متعلقة بالجمع والطرح.
• الأعداد: المقارنة والترتيب والحصر والتمثيل على مستقيم مدرج الإيمان باليوم الآخر ـ التبويب و التركيب كأساس لبناء العمل الفني و تنظيمه. و هو أنواع: التركيب الأفقي، العمودي، المائل، المثلثي، الدائري.
ـ أساس العمل التشكيلي المنظم يكمن في تطبيق قاعدة التبويب و التركيب.
ـ التبويب و التركيب هو أساس القيم الجمالية في التحف الفنية. (انتقاء الحل المناسب لمواجهة الموقف)
التوزيــــــــــــع السنـــــــــــــــــــــــــــــــــوي
اللغة العربية الرياضيات التربية الإسلامية تاريخ جغرافيا التربية المدنية التربية العلمية والتكنولوجية التربية الفنية التربية البدنية
أكتوبـــــــــــــــــــــــــــــر 4 المحور: القيم الإنسانية
ـ القراءة و التعبير: رسالة سلام
ـ التراكيب النحوية: الأفعال الخمسة
ـ التراكيب الصرفية : المجرد والمزيد
ـ الإملاء: /
ـ التعبير الكتابي: كتابة خطة
ـ المشروع: متابعة المشروع • التعامد والتوازي (التوظيف لوصف شكل ونقل وإنشاء أشكال)
• حساب متمعن فيه: تقنيات مختلفة لحساب مجموع أو فرق الحج إلى بيت الله الحرام مرامي فرنسا من احتلال الجزائر بين الأهداف الحقيقية وافتعال المبررات موقع الجزائر محليا و إقليميا أهمية النظام في حياة المواطن خصائص النباتات التي تعيش في وسط فقير من الماء
ـ أساليب التكيف: البحث عن الماء, اختزان الماء، تقليل ضياع الماء
ـ تتوزع النباتات الخضراء في الجزائر حسب المناطق المناخية
ـ نشاط إدماج ـ قالب التوشية.
ـ أداء البيت الثاني من المقطع الخامس من النشيد الوطني. (انتقاء الحل المناسب لمواجهة الموقف)
5 المحور: القيم الإنسانية
ـ القراءة و التعبير: الوعد المنسي 1, 2
ـ التراكيب النحوية: الأفعال الخمسة ( إعرابها )
ـ التراكيب الصرفية : /
ـ الإملاء: الهمزة
ـ التعبير الكتابي: كتابة خطة
ـ المشروع: متابعة المشروع • حل مشكلات ضربية (أعداد طبيعية)
• حساب متمعن فيه: تقنيات مختلفة لحساب جداءات الإيمان بالقضاء والقدر نشاط إدماج نشاط إدماج الإنجاز:
أرسم طبيعة صامتة و أركب عناصرها الطبيعية أو الاصطناعية بأحد أنواع التركيب: الأفقي، العمودي، المائل، المثلثي، الدائري •ألعاب تحضيرية، ألعاب المواجهة، ألعاب المطاردة (القيام بالتعديل حسب المستجدات)
6 المحور: الأيام الوطنية و العالمية
ـ القراءة و التعبير: يوم المعلم
ـ التراكيب النحوية: الأسماء الخمسة
ـ التراكيب الصرفية : جمع التكسير
ـ الإملاء: /
ـ التعبير الكتابي: كتابة خطة
ـ المشروع: متابعة المشروع • وصف أشكال هندسية لتعيينها أو لرسمها
• حل مشكلات متعلقة بالتقسيم المتساوي (إجراءات شخصية)
• الدائرة من حياة نوح عليه السلام الاستعمار الفرنسي و سياسته في الجزائر :
ـ السياسة الفرنسية بالجزائر و مظاهرها (العسكرية، الإدارية ، الاقتصادية ، الثقافية ، الدينية ) موقع الجزائر عالميا الوحدة الإدماجية ـ قالب التوشية.
ـ أداء البيت الثالث من المقطع الخامس من النشيد الوطني.
7 المحور: الأيام الوطنية و العالمية
ـ القراءة و التعبير: من اقتراح المعلم
ـ التراكيب النحوية: الأسماء الخمسة ( إعرابها )
ـ التراكيب الصرفية : /
ـ الإملاء: الهمزة
ـ التعبير الكتابي: ملء استبيان
ـ المشروع: متابعة المشروع حل مشكلات مركبة لاستثمار المعارف سورة البلد الحق في الرعاية الصحية تغيرات حاجة النباتات للأملاح المعدنية حسب وسط العيش
ـ تتركب الأسمدة من أملاح معدنية
ـ تحتاج النباتات إلى الأسمدة للنمو و التطور
ـ نشاط إدماج الإدماج:
متابعة الإنجاز و إعادة الاستثمار مع نقد الأعمال الفنية المنجزة وفق قاعدة التبويب والتركيب كأساس لبناء العمل الفني و تنظيمه. (تقاسم الدور مع الزميل لمداومة المجهود)
التوزيــــــــــــع السنــــــــــــــــــــــــــــــــــوي
اللغة العربية الرياضيات التربية الإسلامية تاريخ جغرافيا التربية المدنية التربية العلمية والتكنولوجية التربية الفنية التربية البدنية
نوفمــــــــــــــــــــــــبر 8 المحور: الحياة الاجتماعية
ـ القراءة و التعبير: من رأفة الفقراء
ـ التراكيب النحوية: كان وأخواتها ( أضحى -ليس - صار- أصبح -أمسى ) ودلالتها
ـ التراكيب الصرفية : علامات التأنيث
ـ الإملاء: /
ـ التعبير الكتابي: ملء استبيان
ـ المشروع: متابعة المشروع ـ الأعداد الكبيرة: إدخال الأعداد المكونة من 6 أرقام وأكثر.
ـ حل مشكلات متعلقة بالتقسيم المتساوي (عدد الحصص و قيمة الحصة)
ـ قياس وحساب الأطوال (استعمال أدوات ووحدات القياس) سورة البلد نشاط إدماج موقع الجزائر عالميا الحق في الرعاية الصحية تغيرات حاجة النباتات للأملاح المعدنية حسب وسط العيش
ـ تتركب الأسمدة من أملاح معدنية
ـ تحتاج النباتات إلى الأسمدة للنمو و التطور
ـ نشاط إدماج ـ الفرقة الموسيقية العربية وتشكلتها.
ـ أداء البيت الرابع من المقطع الخامس من النشيد الوطني. •ألعاب تحضيرية، ألعاب المواجهة، ألعاب المطاردة
(تحديد المخاطر المتعلقة بالموقف)
9 المحور: الحياة الاجتماعية
ـ القراءة و التعبير: الأصدقاء الثلاثة
ـ التراكيب النحوية: إن وأخواتها (إعرابها )
ـ التراكيب الصرفية : /
ـ الإملاء: همزة القطع
ـ التعبير الكتابي: تحرير رسالة إلى قريب
ـ المشروع: متابعة المشروع ـ الأعداد الكبيرة : تفكيك،... جدول المراتب والمنازل... قراءة وكتابة
ـ مقارنة ورسم زوايا (التوظيف لوصف ونقل وإنشاء أشكال) من أفعال المؤمنين المقاومة الوطنية : المقاومة الشعبية 1:
الأمير عبد القادر نشاط إدماج الوحدة الإدماجية نوعية الهواء والماء
ـ يتلوث الهواء ويتغير تركيبه
ـ يتلوث الماء من ملوثات المحيط
ـ نشاط إدماج ـ القواعد الفنية للخط الكوفي الهندسي: إيقاعات خطية زخرفية هندسية، تتميز بها الحروف.
ـ الأسس العلمية للخط الكوفي الهندسي : نسب و قياسات الحروف و الفراغات الفاصلة بينها.
ـ التقنيات الفنية للخط الكوفي الهندسي هي الشبكة الغرافيكية الهندسية التي تحدد نسب و قياسات الحروف من حيث سمكها و الفراغات الفاصلة بينها.
ـ القيم الجمالية الزخرفية و الغرافيكية للخط الكوفي الهندسي هي تلك العلاقات الإيقاعية الناتجة عن الخطوط الهندسية.
10 المحور: الخدمات الاجتماعية
ـ القراءة و التعبير: فوكس و الحياة المدنية
ـ التراكيب النحوية: الجملة التعجبية .
ـ التراكيب الصرفية : أنواع الفعل المعتل .
ـ الإملاء: /
ـ التعبير الكتابي: تحرير رسالة إلى قريب
ـ المشروع: متابعة المشروع ـ الأعداد الكبيرة: المقارنة والترتيب والحصر والتمثيل على مستقيم مدرج
ـ مضلعات و رباعيات (مربع، مستطيل، متوازي أضلاع) تسمية و خواص، الوصف والرسم
ـ استعمال الحاسبة أحبّ أسرتي جغرافيا الجزائر (بيئات متنوعة ):مظاهر السطح الحق في التعليم ـ قالب الدولاب
ـ أنشودة طلع البدر علينا (انتقاء الحل المناسب لمواجهة الموقف)
التوزيــــــــــــع السنــــــــــــــــــــــــــــــــــوي
اللغة العربية الرياضيات التربية الإسلامية تاريخ جغرافيا التربية المدنية التربية العلمية والتكنولوجية التربية الفنية التربية البدنية
ديسمـــــــــــــــــــبر 11 المحور: الخدمات الاجتماعية
ـ القراءة و التعبير: حارس الليل و الغزال
ـ التراكيب النحوية: الجملة الاستفهامية
ـ التراكيب الصرفية : /
ـ الإملاء: الهمزة المتوسّطة
ـ التعبير الكتابي: كتابة إعلان
ـ المشروع: متابعة المشروع ـ الأعداد الكبيرة: المقارنة والترتيب والحصر والتمثيل على مستقيم مدرج
ـ العلاقات الحسابية بين الأعداد
ـ ضرب و تقسيم أعداد على 10، 100، 1000 (استعمال جدول المراتب لربطهما بالنظام العشري)
ـ التعامد، الزاوية القائمة واستعمال الكوس من يسـر الإسلام المقاومة الوطنية : المقاومة الشعبية 2:
أحمد باي جغرافيا الجزائر (بيئات متنوعة ):مظاهر السطح الحق في التعليم التخلص من النفايات
ـ ينتج نشاط الإنسان أنواعا مختلفة من النفايات
ـ يتم فرز النفايات قبل التخلص منها الإنجاز:
أصمم مشروع لافتة واجهة مدرستي واكتب اسمها بالخط الكوفي الهندسي (انتقاء الحل المناسب لمواجهة الموقف)
12 المحور: الحقوق و والواجبات
ـ القراءة و التعبير: احترام القانون
ـ التراكيب النحوية: كان وأخواتها ( أضحى -ليس - صار- أصبح -أمسى ) إعرابها
ـ التراكيب الصرفية : أنواع الفعل المعتل ( المثال )
ـ الإملاء: /
ـ التعبير الكتابي: الإخبار عن حدث
ـ المشروع: تقويم المشروع حل مشكلات مركبة لاستثمار المعارف زكاة الفطر نشاط إدماج الوحدة الإدماجية ـ قالب الدولاب
ـ أنشودة طلع البدر علينا (القيام بالتعديل حسب المستجدات)
13 تقويم فصلي
عطلة الشتاء
التوزيــــــــــــع السنــــــــــــــــــــــــــــــــــوي
اللغة العربية الرياضيات التربية الإسلامية تاريخ جغرافيا التربية المدنية التربية العلمية والتكنولوجية التربية الفنية التربية البدنية
¨جــــــــــــــــــــــــــــــانفي 14 المحور: الحقوق و والواجبات
ـ القراءة و التعبير: الخدمة الوطنية
ـ التراكيب النحوية: كان وأخواتها ( أضحى -ليس - صار- أصبح -أمسى ) إعرابها
ـ التراكيب الصرفية : أنواع الفعل المعتل (الأجوف)
ـ الإملاء: /
ـ التعبير الكتابي: الإخبار عن حدث
ـ المشروع: تقويم المشروع ـ الأعداد العشرية: كتابات وقراءة (جدول المراتب والمنازل، قيمة رقم،، تفكيك، كتابات مختلفة)
ـ المثلثات : المثلثات الخاصة طاعة الرسول نشاط إدماج نشاط إدماج تطبيق و إدماج التنسيق أثناء الحركة
ـ عند أداء الحركة يحدث تنسيق بين العضلات والعظام
ـ تعمل العضلات بالتضاد (التقلص- الارتخاء) الإدماج:
متابعة الإنجاز و إعادة الاستثمار و ذلك بمناقشة وتحليل القيم الجمالية الزخرفية و الغرافيكية للخط الكوفي الهندسي في الأعمال المنجزة (القيام بالتعديل حسب المستجدات)
15 المحور: الرياضة و الصحة
ـ القراءة و التعبير: سبانخ بالحمص
ـ التراكيب النحوية: الحال المفردة
ـ التراكيب الصرفية : /
ـ الإملاء: الهمزة المتوسطة
ـ التعبير الكتابي: الإخبار عن حدث
ـ المشروع: إعداد مطوية حول حقوق الإنسان ـ الأعداد العشرية مقارنة وترتيب وحصر والتمثيل على مستقيم مدرج
ـ الكتل سورة الفجر المقاومة الشعبية (3) : لالة فاطمة نسومر جغرافيا الجزائر (بيئات متنوعة ):
المناخ و النبات المجالس المنتخبة (المجلس البلدي) ـ الفرقة الموسيقية السيمفونية وتشكلتها.
ـ أنشودة نشيد لوطني (مواجهة الموقف في الوقت والمكان المناسبين )
16 المحور: الرياضة و الصحة
ـ القراءة و التعبير: رامي بطل السباحة و الغطس
ـ التراكيب النحوية: الحال المفردة / الاسم الموصول
ـ التراكيب الصرفية : الاسم المنقوص
ـ الإملاء: /
ـ التعبير الكتابي: تحرير رسالة إلى صديق
ـ المشروع: متابعة المشروع ـ الأعداد العشرية : العمليات (جمع، طرح)
ـ حل مشكلات متعلقة بالأعداد العشرية والعمليات (وضعيات مختلفة) المقاومة الوطنية :
ـ النضال السياسي المجالس المنتخبة ـ الفنون الزخرفية هي أنواع (الهندسية، النباتية، الحيوانية) و الهدف منها هو تزيين مختلف السطوح. •ألعاب تحضيرية، ألعاب المواجهة، ألعاب المطاردة (تسيير مواقف لصالحه)
17 المحور: عالم الإبداع و الابتكار
ـ القراءة و التعبير: كوكب الأرض
ـ التراكيب النحوية: أسماء الإشارة
ـ التراكيب الصرفية : /
ـ الإملاء: حذف الألف في الأسماء المعرفة المتصلة بلام الجر
ـ التعبير الكتابي: تحرير رسالة إلى صديق
ـ المشروع: متابعة المشروع ـ حساب متمعن فيه: استعمال الأقواس
ـ الأشكال الهندسية: وصف (الخواص الهندسية) والنقل والإنشاء من سبل الخير قواعد المناقشة استجابة الجسم للجهد العضلي
ـ يبدي الجسم مظاهر خارجية أثناء الجهد العضلي
ـ تتغير الحاجيات الغذائية ووتيريتي التنفس ونبض القلب حسب النشاط
ـ نشاط إدماج ـ قالب الفالس
ـ أنشودة نشيد لوطني
التوزيــــــــــــع السنــــــــــــــــــــــــــــــــــوي
اللغة العربية الرياضيات التربية الإسلامية تاريخ جغرافيا التربية المدنية التربية العلمية والتكنولوجية التربية الفنية التربية البدنية
فيفــــــــــــــــــــــــــري 18 المحور: عالم الإبداع و الابتكار
ـ القراءة و التعبير: إسحاق نيوتن و الأرض
ـ التراكيب النحوية: الاستثناء بـ : غير
ـ التراكيب الصرفية : الاسم الممدود
ـ الإملاء: /
ـ التعبير الكتابي: تلخيص خبر
ـ المشروع: متابعة المشروع ـ القسمة(1): حصر حاصل القسمة بين مضاعفين متتاليين للقاسم لحساب حاصل وباقي القسمة والكتابة على شكل:
6 + 452 × 17 =7690 (حيث 452 حاصل القسمة و6 باقي القسمة)
ـ الرباعيات والمثلثات (قائم، متساوي الساقين...) تسمية و خواص، الوصف والرسم المسلم لا يغش نشاط إدماج نشاط إدماج قواعد المناقشة استجابة الجسم للجهد العضلي
ـ يبدي الجسم مظاهر خارجية أثناء الجهد العضلي
ـ تتغير الحاجيات الغذائية و وتيريتي التنفس ونبض
القلب حسب النشاط
ـ نشاط إدماج ـ قواعد فن الزخرفة هي: الترتيب، التكرار، التعاكس، التناوب، التقابل، التناظر...
ـ جمال فن الزخرفة يكمن في العلاقة الانسجامية الناتجة عن تقاطع الأشكال و الألوان التي تبرزها القاعدة الفنية. • ألعاب تحضيرية، ألعاب المواجهة، ألعاب المطاردة (تقبل المواجهة الفردية والجماعية)
19 المحور: منظومة الاتصال الحديثة
ـ القراءة و التعبير: الأقمار الاصطناعية
ـ التراكيب النحوية: الاسم الموصول.
ـ التراكيب الصرفية : /
ـ الإملاء: الهمزة المتوسطة
ـ التعبير الكتابي: تلخيص خبر
ـ المشروع: متابعة المشروع ـ القسمة(2): عدد أرقام حاصل القسمة
ـ التناظر أتعاون مع غيري المقاومة الوطنية :
ـ النضال السياسي السكان في الجزائر:
ـ الكثافة و توزيع السكان الوحدة الإدماجية ـ قالب الفالس
ـ أنشودة هيا بنا للساحة.
20 المحور: منظومة الاتصال الحديثة
ـ القراءة و التعبير: الإعلام الآلي
ـ التراكيب النحوية: الاسم الموصول.
ـ التراكيب الصرفية : أنواع الفعل المعتل
ـ الإملاء: /
ـ التعبير الكتابي: تلخيص قصة
ـ المشروع: متابعة المشروع ـ القسمة(3): التقنية النموذجية لحساب حاصل وباقي قسمة ( على عدد مكون من رقم واحد) علاقتي بأخي المسلم " لا يؤمن أحدكم ...الخ" المقاومة الوطنية :
ـ الثورة التحريرية المسلحة الميزانية العائلية حركة الأرض حول الشمس
ـ تدور الأرض حول الشمس وينتج عنها الفصول الأربعة
ـ تمر الأرض خلال سنة بالاعتدالين الخريفي والربيعي
والانقلابين الشتوي والصيفي
ـ تكون الشمس مرتفعة صيفا ومنخفضة شتاء
ـ نشاط إدماج الإنجاز:
أصمم منتوج زخرفي تطبيقي( زربية، خزف، زجاج معشق...) أوظف فيه أحد أنواع الزخرفة و قواعدها. • ألعاب تحضيرية، ألعاب المواجهة، ألعاب المطاردة (اقتراح تعديلات لمواقف المواجهة)
21 المحور: التوازن الطبيعي
ـ القراءة و التعبير: قصة الحيتان الثلاثة
ـ التراكيب النحوية: إن وأخواتها : دلالتها وإعرابها
ـ التراكيب الصرفية : /
ـ الإملاء: اتصال حرف الجر بـ : ما الاستفهامية
ـ التعبير الكتابي: تلخيص قصة
ـ المشروع: متابعة المشروع ـ المساحات والمحيط (مقارنة وحساب)
ـ قياس المساحات: وحدات غير اصطلاحية. سورة الغاشية نشاط إدماج ـ عائلة الآلات الموسيقية.
ـ أنشودة هيا بنا للساحة.
التوزيــــــــــــع السنــــــــــــــــــــــــــــــــــوي
اللغة العربية الرياضيات التربية الإسلامية تاريخ جغرافيا التربية المدنية التربية العلمية والتكنولوجية التربية الفنية التربية البدنية
مــــــــــــــــــــــــــــــارس 22 المحور: التوازن الطبيعي
ـ القراءة و التعبير: بين التمساح و الطيور
ـ التراكيب النحوية: كان وأخواتها : دلالتها وإعرابها
ـ التراكيب الصرفية : أنواع الفعل المعتل (اللفيف )
ـ الإملاء: /
ـ التعبير الكتابي: كتابة يوميات
ـ المشروع: متابعة المشروع ـ تنظيم معلومات في جداول ومخططات
ـ ضرب عدد عشري (مكتوب بالفاصلة) في عدد طبيعي
ـ حساب المدد(العمليات في النظام الستيني غير وارد في المنهاج) سورة الغاشية نشاط إدماج السكان في الجزائر:
ـ الكثافة و توزيع السكان التبذير و الاقتصاد حركة الأرض حول الشمس
ـ تدور الأرض حول الشمس وينتج عنها الفصول الأربعة
ـ تمر الأرض خلال سنة بالاعتدالين الخريفي والربيعي
والانقلابين الشتوي والصيفي
ـ تكون الشمس مرتفعة صيفا ومنخفضة شتاء
ـ نشاط إدماج الإدماج:
متابعة الإنجاز و إعادة الاستثمار و ذلك بمناقشة وتحليل الأعمال الزخرفية المنجزة على أساس قواعد فن الزخرفة. • ألعاب تحضيرية، ألعاب المواجهة، ألعاب المطاردة (مواجهة الموقف في الوقت والمكان المناسبين)
23 المحور: الحياة الثقافية
ـ القراءة و التعبير: حفلات عرس
ـ التراكيب النحوية: الأفعال الخمسة
ـ التراكيب الصرفية /
ـ الإملاء: الألف اللينة في الأسماء
ـ التعبير الكتابي: كتابة يوميات
ـ المشروع: متابعة المشروع حل مشكلات مركبة لاستثمار المعارف الرسولفي المدينة المقاومة الوطنية :
ـ الثورة التحريرية المسلحة نشاط إدماج الوحدة الإدماجية الإلقاح في مختلف أوساط العيش وحماية الصغار
ـ يوجد نمطان من الإلقاح: داخلي و خارجي ـ الدف الكبير (آلة البندير)
ـ أنشودة المولد النبوي الشريف.
24 تقويم فصلي
عطلة الربيع
التوزيــــــــــــع السنــــــــــــــــــــــــــــــــــوي
اللغة العربية الرياضيات التربية الإسلامية تاريخ جغرافيا التربية المدنية التربية العلمية والتكنولوجية التربية الفنية التربية البدنية
أفــــــــــــــــــــــــــــــريل 25 المحور: الحياة الثقافية
ـ القراءة و التعبير: مسرح عرائس الجراجوز
ـ التراكيب النحوية: الصفة والموصوف
ـ التراكيب الصرفية /
ـ الإملاء: الهمزة المتوسّطة
ـ التعبير الكتابي: كتابة إعلان
ـ المشروع: تقويم المشروع ـ العلاقات الحسابية بين الأعداد العشرية :0.5 و 0.25 ؛ 0.01 و 0.1 ...
ـ القسمة(4 ): التقنية النموذجية لحساب حاصل وباقي القسمة
( على عدد مكون من رقمين)
ـ برنامج إنشاء شكل: تنفيذ برنامج، كتابة برنامج أسماء ذات النطاقين نشاط إدماج نشاط إدماج الحياة في المدينة الإلقاح في مختلف أوساط العيش وحماية الصغار
ـ تتطور البيضة الملقحة لتعطي كائنا جديدا
ـ جنين الحيوانات في البيضة يكون محميا حسب الوسط
ـ نشاط إدماج ـ الألوان المكملة: الألوان المتقابلة في الدائرة اللونية التي تكمل بعضها البعض مثال: الأحمر يكمل الأخضر. الأصفر يكمل البنفسجي. الأزرق يكمل البرتقالي و العكس صحيح. (وضع إستراتيجية للتسيير)
26 المحور: الفنون
ـ القراءة و التعبير: الموسيقى
ـ التراكيب النحوية: الصفة والموصوف
ـ التراكيب الصرفية:
أنواع الفعل المعتل ( الناقص )
ـ الإملاء: /
ـ التعبير الكتابي: تلخيص فلم
ـ المشروع: إعداد مصنف لأنواع الهوايات ـ مشكلات متعلقة بالتناسبية .
ـ المجسمات: تصميم و صنع المكعب و متوازي مستطيلات الرسول يصالح قريش استرجاع السيادة الوطنية و إعادة بناء الدولة الجزائرية:
ـ ظروف الجزائر غداة الاستقلال السكان في الجزائر:
ـ العوامل المتحكمة في توزيع السكان ـ آلة القصبة
ـ أنشودة المولد النبوي الشريف. • ألعاب تحضيرية، ألعاب المواجهة، ألعاب المطاردة (ترتيب الأولويات عند التنفيذ)
27 المحور: الفنون
ـ القراءة و التعبير: النحت
ـ التراكيب النحوية: الحـال
ـ التراكيب الصرفية: /
ـ الإملاء: الهمزة المتوسّطة
ـ التعبير الكتابي: تلخيص قصّة
ـ المشروع: متابعة المشروع ـ التناسبية: النسبة المئوية
ـ التناسبية: السرعة (الحركة المنتظمة)
ـ السعة والحجم (استعمال الوحدات: اللتر و أجزائه و مضاعفاته) فتح مكة الوحدة الإدماجية مشروع تربية حيوان (حلزون):
- الإعداد: إحضار الحيوان، جرد حاجات الحيوان ، إنجاز بطاقة المتابعة
- انجاز التركيب المخصص للتربية
- متابعة وتسجيل الملاحظات ـ القاعدة الأساسية للألوان المكملة: إبراز القواتم و الفواتح، و التعبير بها تشكيليا في أعمال فنية مختلفة.
ـ القيم الجمالية الألوان المكملة هي تلك النواتج التي أساسها انسجام القواتم و الفواتح فيما بينها.
28 المحور: الصناعات و الحرف
ـ القراءة و التعبير: النفخ في الزجاج
ـ التراكيب النحوية: الأسماء الخمسة / الصفة والموصوف
ـ التراكيب الصرفية:
أنواع الفعل المعتل ( اللفيف )
ـ الإملاء: /
ـ التعبير الكتابي: تلخيص قصّة
ـ المشروع: متابعة المشروع ـ التناسبية: تكبير وتصغير الأشكال والمقياس (échelle)
ـ مقارنة و رسم زوايا (وحدات القياس غير مقررة في التعليم الابتدائي) حجة الوداع التثقيف و التسلية ـ آلة الكمان الجهير
ـ أنشودة النملة. (التكيف والتعديل بما يقتضيه الموقف)
التوزيــــــــــــع السنــــــــــــــــــــــــــــــــــوي
اللغة العربية الرياضيات التربية الإسلامية تاريخ جغرافيا التربية المدنية التربية العلمية والتكنولوجية التربية الفنية التربية البدنية
مــــــــــــــــــــــــــاي 29 المحور: الصناعات و الحرف
ـ القراءة و التعبير: تصنعان من الطين تحفا
ـ التراكيب النحوية: رفع الفعل المعتلّ
ـ التراكيب الصرفية: /
ـ الإملاء: مراجعة
ـ التعبير الكتابي: كتابة يوميات .
ـ المشروع: متابعة المشروع ـ المجسمات: وصف، تمثيل، ربط مجسم بتصميم
ـ التنظيم في الفضاء: تعيين موقع على تصميم، وحساب مسافات عثمان بن عفان ـ أسس و مبادئ السياسة الداخلية و مظاهرها نشاط إدماج التثقيف و التسلية تغذية الأجهزة الكهربائية
ـ تحتاج الأجهزة الكهربائية إلى مصدر تغذية مناسب
ـ يستخدم المأخذ الكهربائي في تغذية الأجهزة الكهرومنزلية
ـ القواعد الأمنية عند استخدام مصادر التغذية الكهربائية
ـ نشاط إدماج الإنجاز:
أرسم عناصر طبيعية واصطناعية (باقة أزهار متنوعة، خضر وفواكه، منطاد، ...) وألونها بانسجام على أساس الألوان المكملة (التكيف والتعديل بما يقتضيه الموقف)
30 المحور: الأسفار و الهوايات
ـ القراءة و التعبير: كريستوف كولومبوس مكتشف أمريكا
ـ التراكيب النحوية: نصب الفعل المعتلّ
ـ التراكيب الصرفية: أنواع الفعل المعتل
ـ الإملاء: /
ـ التعبير الكتابي: كتابة يوميات .
ـ المشروع: متابعة المشروع أنشطــة سورة الأعلى نشاط إدماج السكان في الجزائر :
ـ النشاط الاقتصادي للسكان الوحدة الإدماجية ـ آلة النقرات
ـ أنشودة النملة. • ألعاب تحضيرية، ألعاب المواجهة، ألعاب المطاردة (التوازن أثناء القيام بحركات بسيطة)
31 المحور: الأسفار و الهوايات
ـ القراءة و التعبير: ابن بطوطة في رحلته إلى الحج
ـ التراكيب النحوية: جزم الفعل المعتل
ـ التراكيب الصرفية: /
ـ الإملاء: الهمزة المتوسّطة
ـ التعبير الكتابي: كتابة يوميات .
ـ المشروع: متابعة المشروع أنشطــة استرجاع السيادة الوطنية و إعادة بناء الدولة الجزائرية:
ـ أسس و مبادئ السياسة الداخلية و مظاهره إنجاز ملف حول مرافق التسلية * مشروع صناعة مصعد كهربائي
ـ الإعداد: تحضير الوسائل وأدوات العمل، إنجاز بطاقة الصنع
ـ صناعة الأجزاء
ـ تركيب الأجزاء
ـ تجريب وتقويم المشروع الإدماج:
متابعة الإنجاز و إعادة الاستثمار
بمناقشة القيم الجمالية لبعض الأعمال المنجزة، و مقارنة ألوانها بجمال الألوان الأشياء في القسم و المحيط .
32 المحور: الأسفار و الهوايات
ـ القراءة و التعبير: ابن بطوطة في رحلته إلى الحج
ـ التراكيب النحوية: الأفعال الخمسة
ـ التراكيب الصرفية: المجرد والمزيد
ـ الإملاء: /
ـ التعبير الكتابي: كتابة يوميات .
ـ المشروع: تقويم المشروع حل مشكلات مركبة لاستثمار المعارف مراجعة عامة نشاط إدماج تطبيق و إدماج ـ آلة الساكسفون
ـ آلة القانون
ـ أنشودة نشيد الألعاب
ـ أنشودة القمر (التوازن أثناء القيام بحركات مركبة)
التوزيــــــــــــع السنــــــــــــــــــــــــــــــــــوي
اللغة العربية الرياضيات التربية الإسلامية تاريخ جغرافيا التربية المدنية التربية العلمية والتكنولوجية التربية الفنية التربية البدنية
33 تقويم فصلي
توقيع المعلم توقيع المدير
مواضيع مماثلة
» الوضعيةالإدماجية لتلميذ السنة الخامسة
» نشاط القراءة في السنة الخامسة
» نشاط الصرف في السنة الخامسة
» اختبارات السنة الخامسة إبتدائي
» فهم الكسور العشرية * السنة الخامسة*
» نشاط القراءة في السنة الخامسة
» نشاط الصرف في السنة الخامسة
» اختبارات السنة الخامسة إبتدائي
» فهم الكسور العشرية * السنة الخامسة*
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى