تفعيل المكتبة المدرسية في المدرسة الإبتدائية
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تفعيل المكتبة المدرسية في المدرسة الإبتدائية
بسم الله الرحمن الرحيم
اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ
دعوة صريحة من الذي خلق الإنسان يدعوه فيها للقراءة لما يعلمه من عظيم الفائدة للعلم الذي يمكن الإنسان من الرقي في جميع المجالات
والمكتبة هي المكان الذي يتيح القيام بهذا النشاط الحيوي للفرد المتعلم ليلبي حاجة عقله للغذاء قبل حاجة بطنه .
ولقد ركزت منظومتنا التربوية على إنشاء هذا الصرح ليكون مركز إشعاع وإعلام وتوثيق في المؤسسة لا غنى عنه في توسيع المعارف وازدهار الجو التربوي والثقافي وتحقيق أهداف المجتمع.
ماهية المكتبة
المكتبة المدرسية : هي نظام لجعل مصادر المعلومات في متناول الفرد (إداري/مدرس / تلميذ ) وهذا النظام يعكس فلسفة المدرسة ويثري كل برنامجها التربوي .
- المكتبة المدرسية : هي المركز الفكري للمدرسة الذي يجب أن يتردد عليه كل شخص في المدرسة من أجل استشارة مواد التعلم
المكتبة المدرسة : مكان يحتوي على حوامل معلوماتوهيئة موظفين وتجهيزات يذهب إليه المتعلم للحصول على المعلومات التي يحتاجها لتعليم نفسه تبعا للبرنامج التعليمي لمدرسته واستجابة لاحتياجاته الخاصة
أهداف المكتبة المدرسية
تنمية الميول القرائية وتشجيع المتعلمين على القراءة الحرة.
مساندة المناهج والمقررات الدراسية بتدعيمها وإثراؤها
تلبية احتياجات المتعلمين بتنويع مصادر المعرفة وعدم الاعتماد على الكتاب المدرسي كمصدر وحيد للمعرفة.
إكساب المتعلمين مهارة التعلم الذاتي إلى جانب المهارات المكتبية التي تيسر لهم الاستخدام المثمر للمكتبة ومصادرها.
صقل المواهب وتنمية الاتجاهات والعادات الحميدة من خلال ممارسات الطلاب داخل المكتبة.
إثراء معلومات المعلمين وتنمية مهاراتهم المهنية ,
تشجيع التعلم مدى الحياة عن طريق الاستفادة الدائمة من مصادر المعلومات المتعددة.
محتويات المكتبة
الكتب: التاريخية ,التربوية ,الدينية, الأدبية, اللغوية.
الدوريات والمجلات:دوريات تربوية ,مجلات أطفال...
المعاجم والقواميس مفردة اللغة أو ثنائية اللغة.
الأطالس ومعاجم البلدان .
المراجع القانونية والجرائد الرسمية .
الموسوعات العلمية
القصص مختلفة المستويات
الأقراص المضغوطة التي تحوي الأفلام الوثائقية والتربوية والأناشيد والأشرطة العلمية ...
الكتب شبه المدرسية التي تخدم البرامج المقررة وخاصة كتب المراجعة للامتحانات النهائية .
اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ
دعوة صريحة من الذي خلق الإنسان يدعوه فيها للقراءة لما يعلمه من عظيم الفائدة للعلم الذي يمكن الإنسان من الرقي في جميع المجالات
والمكتبة هي المكان الذي يتيح القيام بهذا النشاط الحيوي للفرد المتعلم ليلبي حاجة عقله للغذاء قبل حاجة بطنه .
ولقد ركزت منظومتنا التربوية على إنشاء هذا الصرح ليكون مركز إشعاع وإعلام وتوثيق في المؤسسة لا غنى عنه في توسيع المعارف وازدهار الجو التربوي والثقافي وتحقيق أهداف المجتمع.
ماهية المكتبة
المكتبة المدرسية : هي نظام لجعل مصادر المعلومات في متناول الفرد (إداري/مدرس / تلميذ ) وهذا النظام يعكس فلسفة المدرسة ويثري كل برنامجها التربوي .
- المكتبة المدرسية : هي المركز الفكري للمدرسة الذي يجب أن يتردد عليه كل شخص في المدرسة من أجل استشارة مواد التعلم
المكتبة المدرسة : مكان يحتوي على حوامل معلوماتوهيئة موظفين وتجهيزات يذهب إليه المتعلم للحصول على المعلومات التي يحتاجها لتعليم نفسه تبعا للبرنامج التعليمي لمدرسته واستجابة لاحتياجاته الخاصة
أهداف المكتبة المدرسية
تنمية الميول القرائية وتشجيع المتعلمين على القراءة الحرة.
مساندة المناهج والمقررات الدراسية بتدعيمها وإثراؤها
تلبية احتياجات المتعلمين بتنويع مصادر المعرفة وعدم الاعتماد على الكتاب المدرسي كمصدر وحيد للمعرفة.
إكساب المتعلمين مهارة التعلم الذاتي إلى جانب المهارات المكتبية التي تيسر لهم الاستخدام المثمر للمكتبة ومصادرها.
صقل المواهب وتنمية الاتجاهات والعادات الحميدة من خلال ممارسات الطلاب داخل المكتبة.
إثراء معلومات المعلمين وتنمية مهاراتهم المهنية ,
تشجيع التعلم مدى الحياة عن طريق الاستفادة الدائمة من مصادر المعلومات المتعددة.
محتويات المكتبة
الكتب: التاريخية ,التربوية ,الدينية, الأدبية, اللغوية.
الدوريات والمجلات:دوريات تربوية ,مجلات أطفال...
المعاجم والقواميس مفردة اللغة أو ثنائية اللغة.
الأطالس ومعاجم البلدان .
المراجع القانونية والجرائد الرسمية .
الموسوعات العلمية
القصص مختلفة المستويات
الأقراص المضغوطة التي تحوي الأفلام الوثائقية والتربوية والأناشيد والأشرطة العلمية ...
الكتب شبه المدرسية التي تخدم البرامج المقررة وخاصة كتب المراجعة للامتحانات النهائية .
موضوع يستحق القراءة
[quote="عريف حسان"]بسم الله الرحمن الرحيم
اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ
دعوة صريحة من الذي خلق الإنسان يدعوه فيها للقراءة لما يعلمه من عظيم الفائدة للعلم الذي يمكن الإنسان من الرقي في جميع المجالات
والمكتبة هي المكان الذي يتيح القيام بهذا النشاط الحيوي للفرد المتعلم ليلبي حاجة عقله للغذاء قبل حاجة بطنه .
ولقد ركزت منظومتنا التربوية على إنشاء هذا الصرح ليكون مركز إشعاع وإعلام وتوثيق في المؤسسة لا غنى عنه في توسيع المعارف وازدهار الجو التربوي والثقافي وتحقيق أهداف المجتمع.
ماهية المكتبة
المكتبة المدرسية : هي نظام لجعل مصادر المعلومات في متناول الفرد (إداري/مدرس / تلميذ ) وهذا النظام يعكس فلسفة المدرسة ويثري كل برنامجها التربوي .
- المكتبة المدرسية : هي المركز الفكري للمدرسة الذي يجب أن يتردد عليه كل شخص في المدرسة من أجل استشارة مواد التعلم
المكتبة المدرسة : مكان يحتوي على حوامل معلوماتوهيئة موظفين وتجهيزات يذهب إليه المتعلم للحصول على المعلومات التي يحتاجها لتعليم نفسه تبعا للبرنامج التعليمي لمدرسته واستجابة لاحتياجاته الخاصة
أهداف المكتبة المدرسية
تنمية الميول القرائية وتشجيع المتعلمين على القراءة الحرة.
مساندة المناهج والمقررات الدراسية بتدعيمها وإثراؤها
تلبية احتياجات المتعلمين بتنويع مصادر المعرفة وعدم الاعتماد على الكتاب المدرسي كمصدر وحيد للمعرفة.
إكساب المتعلمين مهارة التعلم الذاتي إلى جانب المهارات المكتبية التي تيسر لهم الاستخدام المثمر للمكتبة ومصادرها.
صقل المواهب وتنمية الاتجاهات والعادات الحميدة من خلال ممارسات الطلاب داخل المكتبة.
إثراء معلومات المعلمين وتنمية مهاراتهم المهنية ,
تشجيع التعلم مدى الحياة عن طريق الاستفادة الدائمة من مصادر المعلومات المتعددة.
محتويات المكتبة
الكتب: التاريخية ,التربوية ,الدينية, الأدبية, اللغوية.
الدوريات والمجلات:دوريات تربوية ,مجلات أطفال...
المعاجم والقواميس مفردة اللغة أو ثنائية اللغة.
الأطالس ومعاجم البلدان .
المراجع القانونية والجرائد الرسمية .
الموسوعات العلمية
القصص مختلفة المستويات
الأقراص المضغوطة التي تحوي الأفلام الوثائقية والتربوية والأناشيد والأشرطة العلمية ...
الكتب شبه المدرسية التي تخدم البرامج المقررة وخاصة كتب المراجعة للامتحانات النهائية .
[/qu ote][b]
اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ
دعوة صريحة من الذي خلق الإنسان يدعوه فيها للقراءة لما يعلمه من عظيم الفائدة للعلم الذي يمكن الإنسان من الرقي في جميع المجالات
والمكتبة هي المكان الذي يتيح القيام بهذا النشاط الحيوي للفرد المتعلم ليلبي حاجة عقله للغذاء قبل حاجة بطنه .
ولقد ركزت منظومتنا التربوية على إنشاء هذا الصرح ليكون مركز إشعاع وإعلام وتوثيق في المؤسسة لا غنى عنه في توسيع المعارف وازدهار الجو التربوي والثقافي وتحقيق أهداف المجتمع.
ماهية المكتبة
المكتبة المدرسية : هي نظام لجعل مصادر المعلومات في متناول الفرد (إداري/مدرس / تلميذ ) وهذا النظام يعكس فلسفة المدرسة ويثري كل برنامجها التربوي .
- المكتبة المدرسية : هي المركز الفكري للمدرسة الذي يجب أن يتردد عليه كل شخص في المدرسة من أجل استشارة مواد التعلم
المكتبة المدرسة : مكان يحتوي على حوامل معلوماتوهيئة موظفين وتجهيزات يذهب إليه المتعلم للحصول على المعلومات التي يحتاجها لتعليم نفسه تبعا للبرنامج التعليمي لمدرسته واستجابة لاحتياجاته الخاصة
أهداف المكتبة المدرسية
تنمية الميول القرائية وتشجيع المتعلمين على القراءة الحرة.
مساندة المناهج والمقررات الدراسية بتدعيمها وإثراؤها
تلبية احتياجات المتعلمين بتنويع مصادر المعرفة وعدم الاعتماد على الكتاب المدرسي كمصدر وحيد للمعرفة.
إكساب المتعلمين مهارة التعلم الذاتي إلى جانب المهارات المكتبية التي تيسر لهم الاستخدام المثمر للمكتبة ومصادرها.
صقل المواهب وتنمية الاتجاهات والعادات الحميدة من خلال ممارسات الطلاب داخل المكتبة.
إثراء معلومات المعلمين وتنمية مهاراتهم المهنية ,
تشجيع التعلم مدى الحياة عن طريق الاستفادة الدائمة من مصادر المعلومات المتعددة.
محتويات المكتبة
الكتب: التاريخية ,التربوية ,الدينية, الأدبية, اللغوية.
الدوريات والمجلات:دوريات تربوية ,مجلات أطفال...
المعاجم والقواميس مفردة اللغة أو ثنائية اللغة.
الأطالس ومعاجم البلدان .
المراجع القانونية والجرائد الرسمية .
الموسوعات العلمية
القصص مختلفة المستويات
الأقراص المضغوطة التي تحوي الأفلام الوثائقية والتربوية والأناشيد والأشرطة العلمية ...
الكتب شبه المدرسية التي تخدم البرامج المقررة وخاصة كتب المراجعة للامتحانات النهائية .
[/qu ote][b]
daoud36- عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 08/03/2013
مواضيع مماثلة
» تفعيل المكتبة المدرسية في المدرسة الابتدائية
» المكتبة المدرسية و فعل القراءة عند المتعلم في المدارس الإبتدائية
» الدور التربوي لمدير المدرسة الإبتدائية
» التسيير المادي و المالي لمدير المدرسة الإبتدائية - سؤال-
» خوف الطفل الجديد من المدرسة
» المكتبة المدرسية و فعل القراءة عند المتعلم في المدارس الإبتدائية
» الدور التربوي لمدير المدرسة الإبتدائية
» التسيير المادي و المالي لمدير المدرسة الإبتدائية - سؤال-
» خوف الطفل الجديد من المدرسة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى