مؤسسة المجاهد الرائد بن سالم عبد الرحمن
مرحبا بزوارنا الكرام من جميع أنحاء العالم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مؤسسة المجاهد الرائد بن سالم عبد الرحمن
مرحبا بزوارنا الكرام من جميع أنحاء العالم
مؤسسة المجاهد الرائد بن سالم عبد الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التسيير المادي و المالي لمدير المدرسة الإبتدائية - سؤال-

اذهب الى الأسفل

 التسيير المادي و المالي لمدير المدرسة الإبتدائية - سؤال-  Empty التسيير المادي و المالي لمدير المدرسة الإبتدائية - سؤال-

مُساهمة من طرف عريف حسان الأحد مارس 10, 2013 11:47 am

السؤال : تكتسي التجهيزات المدريسة أهمية بالغة ، فهي الحافز الأول في الآداء الجيد للمردود التربوي
و التعليمي و العامل الأساسي في نجاح التعليم.
ــ حدد مصادره ؟ أنواعه ؟ أهميته ؟

الإجـــــــــــــــــابة
التمهيد : تعتبر عملية التدريس من أصعب و أخطر الممارسات الإنسانية و أعقدها ، لكونها موجهة الى
عقول الناشئة و تتعامل مع أطراف عديدة تتصف بالوجود المالي مثل المدارس و التلاميذ
و المعارف و البعض الآخر يتصف بالجو المعنوي داخل المؤسسات التربوية مثل المناخ
الحضاري ووسائل العمل الضرورية.
و كل مهنة تتطلب وسائل مادية و بشرية و معارف و مهارات الخ...
و التربية و التعليم لا تشذ عن هذه القاعدة والتجهيزات والوسائل تكتسي أهمية بالغة في تحسين
الآداء التربوي و التعليمي و نجاحهما.

مصادر التجهيزات و أنواعها :
1 ــ وزارة التربية و التعليم
2 ــ البلد يــــــــــــــــــــــــة
3 ــ جمعية أولياء التلاميذ
4 ــ مصادر أخرى ( هيئات و تبرعات )
وزارة التربية و التعليم :
يتم إنشاء المدارس من قبل وزارة التربية الوطنية ، و هذا بناءا على طلب المجموعات المحلية
و تتكون لهذا الغرض لجنة ممختصة تتكون من الأطراف المعنية تتولى اختيار موقع المؤسسة
الذي يجب أن يكون غير بعيدا عن التجمعات السكنية و بعيدا عن ضوضاء المصانع و المرافق
الأخرى ، وساحة للمؤسسة و ملعب لمزاولة النشاطات الرياضية.
الأقسام : يجب ان تطابق المقاييس العالمية المعمول بها وتتصف بالتهوئة اللازمة والاثارة الكافئة وان ا لا تقل المساحة المخصصة لكل تلميذ عن 1م2( متر مربع).
المناضد : حفاظا على سلامة التلاميذ من تشويه في العمود الفقري و لكي يتمدرسون افي ظروف حسنة
خاصة اثناء الكتابة و الجلوس تكتسي المناضد و المقاعد اهمية كبيرة في عملية التعلم و هناك ثلاثة انواع
من المقاعد رقم 1 وهو صغير الحجم مخصص لتلاميذ القسم التحضيري و المناضد رقم 2 مخصصة لتلاميذ
الطول الاول و المناضد رقم 3 و هي اكبر حجما من سابقاتها و تخص تلاميذ الطور الثاني ..

الإنارة : تكون كافية و عمومية حتى لا تضر ابصار التلاميذ و الاسلاك الكهربائية مغطاة جيداحفاظا على
سلامة التلاميذ من خطر الصدمات الكهربائية.
التدفئة أو المكيفات الهوائية : يجب أن تكون من النوع الجيد ، و تخضع للصيانة بإستمرار حتى لا
يتسرب منها الغازات السامة و في مؤخرة القسم لضمان نجدة التلاميذ في حالة وجود خطر الحرائق .
السبورة : هذه الوسيلة الهامة يجب أن تكون أمام التلاميذ و من النوع الجيد حفاظا على سلامة نظر
التلاميذ تكون بالطلاء الأسود أو الأخضر و أن تكون مرئية سوداء كانت ثابتة أو متحركة ، وأن تبعد على
أقرب تلميذ إليها بمسافة 03 أمتارا و علوها يمكن جميع التلاميذ من الكتابة عليها .




المصطبات و الخرائط والمشاجب ، هذه الوسائل هي الأخرى تواجدها ضروري في كل قسم و كل وسيلة
تستغل في مجال اختصاصها .
المعهد الوطني التربوي : هو جهاز خاص بتأليف و طبع مختلف الكتب المدرسية لجميع المستويات
بالنسبة للمعلم و المتعلم و توزيعها على المؤسسات عبر فروعه الجهوية و الولائية.
الوسائل التعليمية و التجهيزات العلمية : أنشأت وزارة التربية الوطنية المركز الوطني للتجهيزات
العلمية و التربوية بفروعه الجهوية ، و هو مركز خاص بتوفير مختلف التجهيزات العلمية ــ مكاييل ــ
مقاييس ــ و لوحات بيداغوجية وآلات كان آخرها تزويد المؤسسات بالإعلام الآلــــــــــــــــــــــــــــــي
التعاضدية المدرسية : توجد على مستوى كل مؤسسة تربوية تعاضدية مدرسية و من مهامها مساعدة
التلاميذ المعوزين واقتناء بعض الوسائل و التجهيزات ، و مع العلم أن ميزانيتها تكون عادة من اشتراكات
التلاميذ و تنمي مداخيلها عن طريق بيع الأدوات المدرسية و كل مايعده التلاميذ من أشياء مادية كالمجلة المدرسي
جمعية أولياء التلاميذ : كانت و لا تزال جمعيات أولياء التلاميذ السند الأساسي للمدرسة و تكون طبقا
لقانون تأ سيس الجمعيات و من إشتراكات و تبرعات أعضائها ، تزود المؤسسات التربوية بجميع التجهيزات
و الوسائل العلمية و البيداغوجية و تساعد التلاميذ المعوزين بالأدوات المدرسية و الثياب كالمآزر وو غيرها
و كلما نشط مديروا المؤسسات التربوية مكاتبها التنفيذية كلما أعطت ثمارا لا يستهان بها . ضف الى ذلك
دورها الإيجابي في الإتصال بمختلف السلط المحلية و حل جميع مشاكل المؤسسات التربوية و توفير مختلف
التجهيزات .
المتحف و المعرض المدرسي : وجود المتحف المدرسي على مستوى كل مؤسسة يساعد المعلم و المتعلم
في عملية التدريس لما يوفره من وسائل و تجهيزات تكون بمثابة وسائل محسوسة تكون حاضرة عند الحاجة
اليهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا .
الوسائل السمعية البصرية : السنما المدرسية الثابتة و المتحركة ، هذه الوسيلة إن توفرت في المؤسسة
تكون بمثابة وسائل ترفيهية و تعليمية في آن واحد .
كما لا نغفل الدور الآخر الذي تلعبه الإذاعة والتلفزة و الجرائد و المجلات في تربية المتمدرسين شريطة
أن تكون موجهة و تحت إشراف المربين لأن لها دور إيجابي و الآخر سلبي كما يقول المنفلوطي :

الكتب كالناس ، منها (الكيس ) و منها الوضيع و منها النافع ومنها الضار .

المكتبة المدرسية : نواة المكتبة المدرسية تنطلق من القسم ، فيعمل كل قسم على توفير مكتبة
الخاصة و هنا بمشاركة التلاميذ ، أما المكتبة المدرسية فتخصص لها قاعة خاصة إن وجدت و مسير
يستقبل التلاميذ في أوقا ت الفراغ لغرس حب المطالعة و صقل المواهب و القدرات في الصنفين العلمي
و الأدبي .








النوادي العلمية و الثقافية و الرياضية : وجود الملعب الرياضي في المؤسسة أو بالقرب منها أمر
حتمي لممارسة مختلف النشاطات الرياضية و هذا حفاظا على الصحة الججسمية و العقلية للتلاميذ
و تنمية المواهب و القدرات في مختلف أنواع الرياضات الجماعية و الفردية و قس على ذلك النوادي العلمية
و الثقافية أما التجهيزات فيكون مصدرها تبرعات في الغالبمن جمعية أوليء التلاميذ ، و الإتحادية الولائية للأعمال
المكملة للمدرسة و التعاضدية المدرسية و أطراف أخرى ( مقاولون ــ و ذوي البر و الإحسان إلخ..
المطعم المدرسي : التغذية المتوازنة عامل مهم في النمو العقلي و الجسمي للتلاميذ ، يتم إنشاء المطاعم
المدرسية من قبل مصالح التغذية المدرسية التابعة لوزارة التربية و تزويدها بمختلف التجهيزات و ميزانيات
التسيير و تشارك البلديات بالنسبة للتعليم الإبتدائي بالعمال و مواد النظافة و الصيانة و النقل و الوقود .
البلدية : تساهم البلديات في التعليم الإبتدائي مساهمة تتمثل في توفير ميزانية تسيير الإدارة المدرسية
و توفير مواد الصيانة و توظيف عمال النظافة و الحراسة و النقل المدرسي و ترميم المؤسسات الدرسية
و تجديد التجهيزات القديمة و أجهزة التد فأة ووقودها و تسديد فاتورات الما ء و الكهرباء .

الخلاصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

التربية والتعليم عمليتان تخص جميع الأطراف و لا تقتصر على جهة معينة في هذا العصر الذي تنوعت
فيه فروع المعرفة و تعددت وسائل الاتصال و أختصرت المسافات الحد أصبح العالم المترامي الأطراف
يوصف بالقرية الصغيرة و هذا يستلزم أن يتقن المتمدرس أكثر من لغة و أن يتحكم في التكنولوجيا الحديثة
و على رأسها الإعلام الآلي ، و الأنترنات . كما أن تقدم الدول أصبح لا يقاس بما تملكه من ثروات طبيعية
سطحية و باطنية بل بما تمتلك من راس ما ل بشري وعلماء في مختلف فروع المعرفة والمدرسة هي الاساس
والنواة فنقدرالاهتمام بها وتخصيص لها ميزانيات ماليةمعتبرة تنعكس على المجتمع والفرد و طفل اليوم رجل
الغـــــد .




عريف حسان
عريف حسان
مدير مدرسة

عدد المساهمات : 170
تاريخ التسجيل : 08/03/2013
العمر : 66
الموقع : مؤسسة المجاهد الرائد بن سالم عبد الرحمن

https://coorarif.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى