مؤسسة المجاهد الرائد بن سالم عبد الرحمن
مرحبا بزوارنا الكرام من جميع أنحاء العالم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مؤسسة المجاهد الرائد بن سالم عبد الرحمن
مرحبا بزوارنا الكرام من جميع أنحاء العالم
مؤسسة المجاهد الرائد بن سالم عبد الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القراءة و التعبير الشفوي السنة الثانية

اذهب الى الأسفل

 القراءة و التعبير الشفوي السنة الثانية Empty القراءة و التعبير الشفوي السنة الثانية

مُساهمة من طرف عريف حسان السبت مارس 30, 2013 8:45 pm

القراءة و التعبير الشفوي السنة الثانية
بسم الله الرحمن الرحيم


المستوى:السنة الثانية ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:قــــــــــــــــــــراءة + تعبير شفوي الوحـــــــدة: 25
النص المعتمد: عطب السيارة الحصــــــة :01/03
الكفاءة القاعدية:القدرة على القراءة الجيدة للنص وفهمه واستعمال الأسلوب الوصفي
مؤشر الكفاءة: ــ ينطق بالحروف وفق مخارجها نطقا صحيحا
ــ يفهم الكلمات الجديدة باستخدام قرائن لغوية وغير لغوية و أن يصف مشهدا مصورا ويعلق عليه
إنجــــــــــاز الحصـــــــة

معايير الأداء السندات والوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ تجسيد وضعية تعليمية حقيقية ـ الصورة المصاحبة للنص ـ مطالبة التلاميذ بفتح الكتاب على الصفحة :80
ومشاهدة الصورة المصاحبة للنص ثم يسأل
ــ لاحظوا الصورة التي خلف العائلة ،ما بها ؟
ـ تهيئة أذهان التلاميذ للنص الجديد ــ االتمهيد :
اثارة الوضعية

ـ تذليل الصعوبات كتاب القراءة الصفحة 80



السبورة ـ يقرأ المعلم النص قراءة معبرة و مشخصة
ــ طرح سؤال لمعاينة مدى متابعة التلاميذ للقراءة
ــ يختار الكلمات التي يراها صعبة النتناول و يسجلها على السبورة ويطالب مجموعة من التلاميذ بقراءتها (التركيز على المتأخرين)
ــ تكليف بعض التلاميذ ـ فرادى ـ بقراءة النص فقرة ،فقرة ، ويحرص على البدء بالمتفوقين وأكثرهم قدرة على القراءة حتى لا يدفع بالمتأخرين إلى ارتكاب الأخطاء ــ يتدرب على جودة النطق وحسن الأداء وتمثي المعنى

ـ القراءة النموذجية






الأسئلة :

ــ عندمن توجهت العائلة ؟
ــ ماذا حدث للسيارة ؟
ــ هل أصلح الأب العب ؟لماذا ؟
ــ كيف ذهبت العائلة عند الخالة ؟
ــ لماذا بقي الولد مع أبيه ؟
شرح الكلمات :
ــ فاكتشف ــ العداد ـ كتاب التلميذ ــ يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول بقراءة النص فقرة ، فقرة ، ويستوقف التلميذ في كل مرة عند الكلمات الصعبة ـ إن وجدت ـ ليشرحها .
يختبر المعلم بعد ذلك مدى فهم التلاميذ للفقرة المقروءة عن طريق طرح أسئلة "أشرح" المبثوثة في كتاب التلميذ ، ويمكنه طرح أسئلة أخرى إضافية
ـ الاسترسال في القراءة وإخراج الحروف مخارجها ـ القراءة التفسيرية








ــ يقرأ النص قراءة معبرة
ـ كتاب القراءة


يكلف المعلم التلاميذ بقراءة النص ثانية باتباع نفس الخطوات مع الحرص على مظاهر الجودة فيها ــ يقرأ النص ثانية مع الحرص على مظاهر الجودة ـ القراءة الختامية


ــ تجسيد وضعية تعلمية حقيقية



ــ التوصل إلى تكوين نص بسيط حول الموضوع . ــ صورة معبرة عن موضوع الوحدة
ــ الصورة المرافقة للنص
ــ تقديم صورة معبرة أو مشهد يمثل وضعية تعلمية لها علاقة بموضوع المحور المقرر
ــ إثارة الدافعية لدى التلميذ للتعبير عن الصورة بحرية دون أن يفرض عليهم نمط معين من التعبير.
ــ يقوم المعلم بالاشراف والتوجيه جاعلا التلميذ هو الفاعل الحقيقي في عملية التعلم
ــ يطرح المعلم أسئلة يراها مناسبة لدفع التلاميذ للمزيد من التعبير و ابراز الجوانب الخفية التي لم ينتبه لها التلاميذ
ــ يسجل المعلم التعابير المتوصل إليها لتكوين نص يقرأ في نهاية الحصة يصف مشهدا مصورا خاص يمحور الوحدة ويعلق عليه التعبير الشفوي والتواصل باللغة العربية

بسم الله الرحمن الرحيم


المستوى:السنة الثانية ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:كتابة ( أدرس مبنى النص ) الوحـــــــدة: 25
النص المعتمد عطب السيارة الحصــــــة :04
الكفاءة القاعدية: ــ القدرة على توظيف الصيغ اللغوية و على التمييز بين الحرفين نطقا و احترام قواعد رسم الحروف
مؤشر الكفاءة: ــ يستعمل الصيغ (التي ــ الذي ) ، يميز بين (اَلــ ــ الــ ) ويدرك مبدأ التقابل الصوتي في الكلمات و يرسم الحرفين (اَلــ ــ الـ) وفق قواعد كتابة كل حرف
الوســــــــــائل : كتاب التلميذ ، كراس التمارين
إنجــــــــــاز الحصـــــــة

معايير الأداء السندات والوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يطالب التلاميذ بتركيب جمل مفيدة بالصيغ المدروسة
ــ انجاز التمارين : مطالبة التلاميذ فتح كراس التمارين في الصفحة 3 لإنجاز التمرين 1
يقوم التلاميذ بإنجاز التمرين يليه تصحيح جماعي و تصحيح فردي على الكراس ـ كراس التمارين السبورة
يطرح المعلم أسئلة بهدف الحصول على إجابات تتضمن الصيغ المقصودة ، ثم يكتب الجمل على السبورة ويستخرج الصيغة المقصودة من الكلمة ويقدم مثال عن الصيغة و يقوم بنفس العمل مع باقي الصيغ ـ استخرج وأستعمل ــ الحصة الأول:

يستعمل ضميري الغائب المذكر والمؤنث



ــ انجاز التمرين رقم 2 من كراس التلميذ

ــ ثم غلى انجاز التمرين الثاني والثالث من نفس الصفحة ويتبع بتصحيح جماعي على السبورة وتصحيح فردي على الكراس
ــ ينتقل التلاميذ بعد ذلك لإنجاز تمرين الإملاء (أسمع وأكتب) حيث يملي عليهم المعلم الكلمات ويكتبونها في المكان المخصص
تكتب الكلمات على السبورة وتصحح على الكراسات


السبورة

كراس التلميذ ـ يلفت المعلم انتباه التلاميذ إلى ملاحظة (ال) الشمسية في كلمة ما ويقوم بالفعل نفسه مع (ال) القمرية
ــ يكتب المعلم علىالسبورة الكلمتين كما وردتا في "أقرا وأميز"ويطالب التلاميذ بقراءتهما ،
ــ يستخرج الحرفين ويكتبهما بلون مغاير على السبورة ثم يطلب التلاميذ بالنطق بالحرفين .
ــ يكتب المعلم كلمتين المراد بهم إدراك التقابل اللفظي بين الصوتين (السّيارة ــ المحرك ) ويستبدل الحرفين للإشارة إلىالإختلاف في النطق ــ أقرأ وأميز

ـ الحصة الثانية


يميز بين الحرفين (اَلــ ــ الــ) ويدرك مبدأ التقابل الصوتي في الكلمات





يوضح المعلم للتلاميذ الفرق بين كل تدريب وما سبقه فإن ذلك يساعدهم على اتباع التعليمات وكذا التمييز بين الحركات التي يقومون بها من حرف إلى آخر ـ كراس التلميذ



ــ السبورة



ــ القلم ــ يكتب المعلم الكلمات التي تتضمن الحرف المقصود(ر) ويستخرج منها الحرف ويكتب بأشكاله المختلفة :أول الكلمة ، وسطها ،آخرها ، منفصلا عن الكلمة
ــ يبين للتلميذ نقطة البداية في كل شكل ويوضح له اتجاه الحركة ضمن مسار الخط وتعرجاته
ــ مطالبة التلاميذ بكتابة الحرف في كراس التمارين
ــ يتجول المعلم بين الصفوف ، يصحح الوضعيات وينهى عن العادات السيئة ويساعد العاجزين
ــ يتتبع المعلم نفس الخطوات في تدريب التلاميذ على كتابة الحرف الثاني
ـ ألاحظ وأتدرب ـ الحصة الثالثة



يرسم
(اَلــ ــ الــ) وفق قواعد كتابة كل حرف







بسم الله الرحمن الرحيم


المستوى:السنة الثانية ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:قــــــــــــــــــــراءة + تعبير شفوي الوحـــــــدة: 26
النص المعتمد: في انتظار الحافلة الحصـــــة :01/03
الكفاءة القاعدية:القدرة على القراءة الجيدة للنص وفهمه واستعمال الأسلوب الوصفي
مؤشر الكفاءة: ــ ينطق بالحروف وفق مخارجها نطقا صحيحا
ــ يفهم الكلمات الجديدة باستخدام قرائن لغوية وغير لغوية وأن يصف مشهدا مصورا ويعلق عليه
إنجــــــــــاز الحصـــــــة

معايير الأداء السندات والوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ تجسيد وضعية تعليمية حقيقية ـ الصورة المصاحبة للنص ـ مطالبة التلاميذ بفتح الكتاب على الصفحة :82
ومشاهدة الصورة المصاحبة للنص ثم يسأل
ــ أين يوجد هؤلاء الناس ؟
ــ ماذا يفعلون ؟ ـ تهيئة أذهان التلاميذ للنص الجديد ــ االتمهيد :
اثارة الوضعية

ـ تذليل الصعوبات كتاب القراءة الصفحة :82



السبورة ـ يقرأ المعلم النص قراءة معبرة و مشخصة
ــ طرح سؤال لمعاينة مدى متابعة التلاميذ للقراءة
ــ يختار الكلمات التي يراها صعبة النتناول و يسجلها على السبورة ويطالب مجموعة من التلاميذ بقراءتها (التركيز على المتأخرين)
ــ تكليف بعض التلاميذ ـ فرادى ـ بقراءة النص فقرة ،فقرة ، ويحرص على البدء بالمتفوقين وأكثرهم قدرة على القراءة حتى لا يدفع بالمتأخرين إلى ارتكاب الأخطاء ــ يتدرب على جودة النطق وحسن الأداء وتمثي المعنى

ـ القراءة النموذجية






الأسئلة :
ــ لماذا لم يتمكن طارق وأمّه من ركوب الحافلة ؟
ــ كيف أقبلت الحافلة الثانية ؟
ــ لماذا وضع الناس أيديهم على أنوفهم ؟
ــ ماذا قال طارق عن المسافرين الذين لم يركبوا الحافلة ؟
شرح الكلمات :
الزّحام ــ خاليا ـ كتاب التلميذ ــ يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول بقراءة النص فقرة ، فقرة ، ويستوقف التلميذ في كل مرة عند الكلمات الصعبة ـ إن وجدت ـ ليشرحها .
يختبر المعلم بعد ذلك مدى فهم التلاميذ للفقرة المقروءة عن طريق طرح أسئلة "أشرح" المبثوثة في كتاب التلميذ ، ويمكنه طرح أسئلة أخرى إضافية
ـ الاسترسال في القراءة وإخراج الحروف مخارجها ـ القراءة التفسيرية








ــ يقرأ النص قراءة معبرة
ـ كتاب القراءة
يكلف المعلم التلاميذ بقراءة النص ثانية باتباع نفس الخطوات مع الحرص على مظاهر الجودة فيها ــ يقرأ النص ثانية مع الحرص على مظاهر الجودة ـ القراءة الختامية


ــ تجسيد وضعية تعلمية حقيقية



ــ التوصل إلى تكوين نص بسيط حول الموضوع . ــ صورة معبرة عن موضوع الوحدة
ــ الصورة المرافقة للنص
ــ تقديم صورة معبرة أو مشهد يمثل وضعية تعلمية لها علاقة بموضوع المحور المقرر
ــ إثارة الدافعية لدى التلميذ للتعبير عن الصورة بحرية دون أن يفرض عليهم نمط معين من التعبير.
ــ يقوم المعلم بالاشراف والتوجيه جاعلا التلميذ هو الفاعل الحقيقي في عملية التعلم
ــ يطرح المعلم أسئلة يراها مناسبة لدفع التلاميذ للمزيد من التعبير و ابراز الجوانب الخفية التي لم ينتبه لها التلاميذ
ــ يسجل المعلم التعابير المتوصل إليها لتكوين نص يقرأ في نهاية الحصة يصف مشهدا مصورا خاص يمحور الوحدة ويعلق عليه التعبير الشفوي والتواصل باللغة العربية

بسم الله الرحمن الرحيم


المستوى:السنة الثانية ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:كتابة ( أدرس مبنى النص ) الوحـــــــدة: 26
النص المعتمد: في انتظار الحافلة الحصــــــة :04
الكفاءة القاعدية: ــ القدرة على توظيف الصيغ اللغوية و احترام قواعد الاملاء والكتابة التعبير عن مشاهد
مؤشر الكفاءة: ــ يستعمل الصيغ (الذين ــ اللّواتي ) و يكتب الجملة المقترحة وفق قواعد كتابة كل الحروف .
الوســــــــــائل : كتاب التلميذ ، كراس التمارين
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء السندات والوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يطالب التلاميذ بتركيب جمل مفيدة بالصيغ المدروسة
ــ انجاز التمارين : مطالبة التلاميذ فتح كراس التمارين لإنجاز التمرين 1
يقوم التلاميذ بإنجاز التمرين يليه تصحيح جماعي و تصحيح فردي على الكراس ـ كراس التمارين السبورة
يطرح المعلم أسئلة بهدف الحصول على إجابات تتضمن الصيغ المقصودة ، ثم يكتب الجمل على السبورة ويستخرج الصيغة المقصودة من الكلمة ويقدم مثال عن الصيغة و يقوم بنفس العمل مع باقي الصيغ ـ استخرج وأستعمل ــ الحصة الأول:

يستعمل ضميري الغائب المذكر والمؤنث



ــ انجاز التمرين رقم 2 من كراس التلميذ

ــ ثم على انجاز التمرين الثاني والثالث من نفس الصفحة ويتبع بتصحيح جماعي على السبورة وتصحيح فردي على الكراس
ــ ينتقل التلاميذ بعد ذلك لإنجاز تمرين الإملاء (أسمع وأكتب) حيث يملي عليهم المعلم الكلمات ويكتبونها في المكان المخصص
تكتب الكلمات على السبورة وتصحح على الكراسات


السبورة

كراس التلميذ ـ يلفت المعلم انتباه التلاميذ إلى ملاحظة الحرف(ج ،ش ) في كلمة ما
ــ يكتب المعلم علىالسبورة الكلمة كما وردت في "أقرا وأميز"ويطالب التلاميذ بقراءتها ،
ــ يكتب الحرف بلون مغاير على السبورة ثم يطلب التلاميذ بالنطق بها .
ــ يكتب المعلم كلمتين المراد بهم إدراك التقابل اللفظي بين اللفظين (الاجتهاد ــ الاشتهاد ) ويستبدل الحرفين للإشارة إلىالإختلاف في المعنى ــ أقرأ وأميز

ـ الحصة الثانية


يميز بين الحرفين (ج ــ ش ) ويدرك مبدأ التقابل الصوتي في الكلمات





يوضح المعلم للتلاميذ الفرق بين كل تدريب وما سبقه فإن ذلك يساعدهم على اتباع التعليمات وكذا التمييز بين الحركات التي يقومون بها من حرف إلى آخر ـ كراس التلميذ



ــ السبورة



ــ القلم ــ يكتب الجملة المراد محاكاتها على السبورة بخط واضح حسب النموذج .
ــ يبين للتلميذ نقطة البداية في كل شكل ويوضح له اتجاه الحركة ضمن مسار الخط وتعرجاته
ــ مطالبة التلاميذ بكتابة الحرف في كراس التمارين
ــ يتجول المعلم بين الصفوف ، يصحح الوضعيات وينهى عن العادات السيئة ويساعد العاجزين
ــ يتتبع المعلم نفس الخطوات في تدريب التلاميذ على كتابة الكلمة الثانية
ـ أحسن خطي ـ الحصة الثالثة



يكتب الجملة :
هاهي الحافلة قادمة











بسم الله الرحمن الرحيم


المستوى:السنة الثانية ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:كتابة الوحـــــــدة: 25/26
المحور : النقل والمواصلات1 الحصـــــــة :05
الهـــــدف : تقييم درجة تحقيق الأهداف المسطرة في الوحدتين
إنجــــــــــاز الحصـــــــة

معايير الأداء السندات والوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
يوظف الصيغ في الإشكالية المطروحة دون خطأ ـ كراس التمارين ـ يقرأ المعلم التعليمة الخاصة بالتمرين الأول ويشرح للتلاميذ المطلوب منهم .
ــ يقترح حل نموذجي لتمرين على السبورة
ــ يدعو التلاميذ يحلون بقية التمرين
ــ يصحح المعلم مع التلاميذ التمرين على السبورة
ــ التصحيح الجماعي على الكراسات
توظيف الصيغة المدروسة
التشبيه : أسماء الاشارة
التي ــ الّذي ــ الّذين ــ اللّواتي
ــ التمرين الأول




يميز بين الأصوات المتشابهة ويقابلها كراس التمارين

يقرأ المعلم التعليمة الخاصة بالتمرين الأول ويشرح للتلاميذ المطلوب منهم .
ــ يقترح حل نموذجي لتمرين على السبورة
ــ يدعو التلاميذ يحلون بقية التمرين
ــ يصحح المعلم مع التلاميذ التمرين على السبورة
ــ التصحيح الجماعي على الكراسات ــ التمييز بين الحروف
ال : الشمسية و (الـ) القمرية وبين حرفي ( الجيم ــ والشين )
ـ التمرين الثاني









يتوصل إلى كتابة الجملة حسب النموذج بتدرج وفق قواعد رسم الحروف . كراس التمارين يقرأ المعلم التعليمة الخاصة بالتمرين الأول ويشرح للتلاميذ المطلوب منهم .
ــ يقترح حل نموذجي لتمرين على السبورة
ــ يدعو التلاميذ يحلون بقية التمرين
ــ يصحح المعلم مع التلاميذ التمرين على السبورة
ــ التصحيح الجماعي على الكراسات ـ يكتب الجملة :
هاهي الحافلة قادمة ـ التمرين الثالث











ــ يكتب الكلمات المقترحة بخط واضح
ـ كراس التمارين


يطلب المعلم من التلميذ كتابة الكلمات بخط جيد ــ كتابة كلمات ـ التمرين الرابع







بسم الله الرحمن الرحيم


المستوى:السنة الثانية ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:قــــــــــــــــــــراءة + تعبير شفوي الوحـــــــدة: 27
النص المعتمد: زيارة المطار الحصـــــة :01/03
الكفاءة القاعدية:القدرة على القراءة الجيدة للنص وفهمه واستعمال الأسلوب الوصفي
مؤشر الكفاءة: ــ ينطق بالحروف وفق مخارجها نطقا صحيحا
ــ يفهم الكلمات الجديدة باستخدام قرائن لغوية وغير لغوية وأن يصف مشهدا مصورا ويعلق عليه
إنجــــــــــاز الحصـــــــة

معايير الأداء السندات والوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ تجسيد وضعية تعليمية حقيقية ـ الصورة المصاحبة للنص ـ مطالبة التلاميذ بفتح الكتاب على الصفحة :84
ومشاهدة الصورة المصاحبة للنص ثم يسأل
ــ ماذا تشاهدون في الصورة ؟
ــ أين تحطّ الطائرة ؟ ـ تهيئة أذهان التلاميذ للنص الجديد ــ االتمهيد :
اثارة الوضعية


ـ تذليل الصعوبات كتاب القراءة الصفحة :84



السبورة ـ يقرأ المعلم النص قراءة معبرة و مشخصة
ــ طرح سؤال لمعاينة مدى متابعة التلاميذ للقراءة
ــ يختار الكلمات التي يراها صعبة النتناول و يسجلها على السبورة ويطالب مجموعة من التلاميذ بقراءتها (التركيز على المتأخرين)
ــ تكليف بعض التلاميذ ـ فرادى ـ بقراءة النص فقرة ،فقرة ، ويحرص على البدء بالمتفوقين وأكثرهم قدرة على القراءة حتى لا يدفع بالمتأخرين إلى ارتكاب الأخطاء ــ يتدرب على جودة النطق وحسن الأداء وتمثي المعنى

ـ القراءة النموذجية







الأسئلة :
ــ ماذا رأى التلاميذ لما وقفوا على الشرفة ؟
ــ ما هو دور برج المراقبة ؟
ــ ماذا رأى الأطفال لمّا نزلوا إلى مدرج الإقلاع ؟
ــ ماذا كان العمال يفعلون بالقرب من الطائرة ؟
شرح الكلمات :
الشرفة ــ المدارج ــ الرّبان ــ الوقود ــ يزوّدون ـ كتاب التلميذ ــ يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول بقراءة النص فقرة ، فقرة ، ويستوقف التلميذ في كل مرة عند الكلمات الصعبة ـ إن وجدت ـ ليشرحها .
يختبر المعلم بعد ذلك مدى فهم التلاميذ للفقرة المقروءة عن طريق طرح أسئلة "أشرح" المبثوثة في كتاب التلميذ ، ويمكنه طرح أسئلة أخرى إضافية
ـ الاسترسال في القراءة وإخراج الحروف مخارجها ـ القراءة التفسيرية









ــ يقرأ النص قراءة معبرة
ـ كتاب القراءة


يكلف المعلم التلاميذ بقراءة النص ثانية باتباع نفس الخطوات مع الحرص على مظاهر الجودة فيها ــ يقرأ النص ثانية مع الحرص على مظاهر الجودة ـ القراءة الختامية



ــ تجسيد وضعية تعلمية حقيقية



ــ التوصل إلى تكوين نص بسيط حول الموضوع . ــ صورة معبرة عن موضوع الوحدة
ــ الصورة المرافقة للنص
ــ تقديم صورة معبرة أو مشهد يمثل وضعية تعلمية لها علاقة بموضوع المحور المقرر
ــ إثارة الدافعية لدى التلميذ للتعبير عن الصورة بحرية دون أن يفرض عليهم نمط معين من التعبير.
ــ يقوم المعلم بالاشراف والتوجيه جاعلا التلميذ هو الفاعل الحقيقي في عملية التعلم
ــ يطرح المعلم أسئلة يراها مناسبة لدفع التلاميذ للمزيد من التعبير و ابراز الجوانب الخفية التي لم ينتبه لها التلاميذ
ــ يسجل المعلم التعابير المتوصل إليها لتكوين نص يقرأ في نهاية الحصة يصف مشهدا مصورا خاص يمحور الوحدة ويعلق عليه التعبير الشفوي والتواصل باللغة العربية
بسم الله الرحمن الرحيم


المستوى:السنة الثانية ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:كتابة ( أدرس مبنى النص ) الوحـــــــدة: 27
النص المعتمد: : زيارة المطار الحصــــــة :04
الكفاءة القاعدية: ــ القدرة على توظيف الصيغ اللغوية و على التمييز بين الحرفين نطقا و احترام قواعد رسم الحروف
مؤشر الكفاءة: ــ يستعمل الصيغ (ذلك ــ أولئك ) ، يميز بين الحرفين (التاء المربوطة ــ التاء المفتوحة ) ويدرك مبدأ التقابل الصوتي في الكلمات و يرسم الحرفين (تــ ، ـــة ) وفق قواعد كتابة كل حرف
الوســــــــــائل : كتاب التلميذ ، كراس التمارين
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء السندات والوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يطالب التلاميذ بتركيب جمل مفيدة بالصيغ المدروسة
ــ انجاز التمارين : مطالبة التلاميذ فتح كراس التمارين في الصفحة 2 لإنجاز التمرين 1
يقوم التلاميذ بإنجاز التمرين يليه تصحيح جماعي و تصحيح فردي على الكراس ـ كراس التمارين السبورة
يطرح المعلم أسئلة بهدف الحصول على إجابات تتضمن الصيغ المقصودة ، ثم يكتب الجمل على السبورة ويستخرج الصيغة المقصودة
(ذلك ــ أولئك ) من الكلمة ويقدم مثال عن الصيغة و يقوم بنفس العمل مع باقي الصيغ ـ استخرج وأستعمل ــ الحصة الأول:

يستعمل ضميري الغائب المذكر والمؤنث



ــ انجاز التمرين رقم 2 من كراس التلميذ

ــ ثم غلى انجاز التمرين الثاني والثالث من نفس الصفحة ويتبع بتصحيح جماعي على السبورة وتصحيح فردي على الكراس
ــ ينتقل التلاميذ بعد ذلك لإنجاز تمرين الإملاء (أسمع وأكتب) حيث يملي عليهم المعلم الكلمات ويكتبونها في المكان المخصص
تكتب الكلمات على السبورة وتصحح على الكراسات


السبورة

كراس التلميذ ـ يلفت المعلم انتباه التلاميذ إلى ملاحظة الحرف(تـ) في الجملة الأولى ويقوم بالفعل نفسه مع الحرف
(ـة ) في الجملة الثانية
ــ يكتب المعلم علىالسبورة الكلمتين كما وردتا في "أقرا وأميز"ويطالب التلاميذ بقراءتهما ،
ــ يستخرج الحرفين ويكتبهما بلون مغاير على السبورة ثم يطلب التلاميذ بالنطق بالحرفين .
ــ يكتب المعلم كلمتين المراد بهم إدراك التقابل اللفظي بين الصوتين (تــ ــ ــة ) ويستبدل الحرفين للإشارة إلىالإختلاف في المعنى ــ أقرأ وأميز

ـ الحصة الثانية


يميز بين الحرفين (تــ ، ــة ) ويدرك مبدأ التقابل الصوتي في الكلمات



يوضح المعلم للتلاميذ الفرق بين كل تدريب وما سبقه فإن ذلك يساعدهم على اتباع التعليمات وكذا التمييز بين الحركات التي يقومون بها من حرف إلى آخر ـ كراس التلميذ



ــ السبورة



ــ القلم ــ ــ يكتب الجملة المراد محاكاتها على السبورة بخط واضح حسب النموذج .
ــ يبين للتلميذ نقطة البداية في كل شكل ويوضح له اتجاه الحركة ضمن مسار الخط وتعرجاته
ــ مطالبة التلاميذ بكتابة الحرف في كراس التمارين
ــ يتجول المعلم بين الصفوف ، يصحح الوضعيات وينهى عن العادات السيئة ويساعد العاجزين
ــ يتتبع المعلم نفس الخطوات في تدريب التلاميذ على كتابة الكلمة الثانية

ـ أحسن خطي ـ الحصة الثالثة



يرسم الحرفين (تــ ، ــة ) وفق قواعد كتابة كل حرف












بسم الله الرحمن الرحيم



المستوى:السنة الثانية ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:قــــــــــــــــــــراءة + تعبير شفوي الوحـــــــدة: 28
النص المعتمد: في الطاائرة الحصـــــة :01/03
الكفاءة القاعدية:القدرة على القراءة الجيدة للنص وفهمه واستعمال الأسلوب الوصفي
مؤشر الكفاءة: ــ ينطق بالحروف وفق مخارجها نطقا صحيحا
ــ يفهم الكلمات الجديدة باستخدام قرائن لغوية وغير لغوية وأن يصف مشهدا مصورا ويعلق عليه .
إنجــــــــــاز الحصـــــــة

معايير الأداء السندات والوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ تجسيد وضعية تعليمية حقيقية ـ الصورة المصاحبة للنص ـ مطالبة التلاميذ بفتح الكتاب على الصفحة :86
ومشاهدة الصورة المصاحبة للنص ثم يسأل
ــ أين يوجد هؤلاء الناس ؟
ــ من ركب منكم الطائرة ؟ ـ تهيئة أذهان التلاميذ للنص الجديد ــ االتمهيد :
اثارة الوضعية


ـ تذليل الصعوبات كتاب القراءة الصفحة :86



السبورة ـ يقرأ المعلم النص قراءة معبرة و مشخصة
ــ طرح سؤال لمعاينة مدى متابعة التلاميذ للقراءة
ــ يختار الكلمات التي يراها صعبة النتناول و يسجلها على السبورة ويطالب مجموعة من التلاميذ بقراءتها (التركيز على المتأخرين)
ــ تكليف بعض التلاميذ ـ فرادى ـ بقراءة النص فقرة ،فقرة ، ويحرص على البدء بالمتفوقين وأكثرهم قدرة على القراءة حتى لا يدفع بالمتأخرين إلى ارتكاب الأخطاء ــ يتدرب على جودة النطق وحسن الأداء وتمثي المعنى

ـ القراءة النموذجية







الأسئلة :
ــ ماذا قالت المضيفة ؟
ــ كيف اقلعت الطائرة ؟
ــ ماذا كان يفعل المسافرون ؟
ــ ماذا حملت المضيفة للمسافرين ؟
شرح الكلمات :
ــ بضجيج ــ يصّم ــ همست ـ كتاب التلميذ ــ يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول بقراءة النص فقرة ، فقرة ، ويستوقف التلميذ في كل مرة عند الكلمات الصعبة ـ إن وجدت ـ ليشرحها .
يختبر المعلم بعد ذلك مدى فهم التلاميذ للفقرة المقروءة عن طريق طرح أسئلة "أشرح" المبثوثة في كتاب التلميذ ، ويمكنه طرح أسئلة أخرى إضافية
ـ الاسترسال في القراءة وإخراج الحروف مخارجها ـ القراءة التفسيرية









ــ يقرأ النص قراءة معبرة
ـ كتاب القراءة


يكلف المعلم التلاميذ بقراءة النص ثانية باتباع نفس الخطوات مع الحرص على مظاهر الجودة فيها ــ يقرأ النص ثانية مع الحرص على مظاهر الجودة ـ القراءة الختامية



ــ تجسيد وضعية تعلمية حقيقية



ــ التوصل إلى تكوين نص بسيط حول الموضوع . ــ صورة معبرة عن موضوع الوحدة
ــ الصورة المرافقة للنص
ــ تقديم صورة معبرة أو مشهد يمثل وضعية تعلمية لها علاقة بموضوع المحور المقرر
ــ إثارة الدافعية لدى التلميذ للتعبير عن الصورة بحرية دون أن يفرض عليهم نمط معين من التعبير.
ــ يقوم المعلم بالاشراف والتوجيه جاعلا التلميذ هو الفاعل الحقيقي في عملية التعلم
ــ يطرح المعلم أسئلة يراها مناسبة لدفع التلاميذ للمزيد من التعبير و ابراز الجوانب الخفية التي لم ينتبه لها التلاميذ
ــ يسجل المعلم التعابير المتوصل إليها لتكوين نص يقرأ في نهاية الحصة يصف مشهدا مصورا خاص يمحور الوحدة ويعلق عليه التعبير الشفوي والتواصل باللغة العربية
بسم الله الرحمن الرحيم


المستوى:السنة الثانية ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:كتابة ( أدرس مبنى النص ) الوحـــــــدة: 28
النص المعتمد: في الطاائرة الحصــــــة :04
الكفاءة القاعدية: ــ القدرة على توظيف الصيغ اللغوية و احترام قواعد الاملاء والكتابة التعبير عن مشاهد
مؤشر الكفاءة: ــ يستعمل الصيغ (هذه ــ تلك ) ، الكلمات و يكتب الجملة (بعد لحظات ستقلع الطائرة ) وفق قواعد كتابة الكلمات والحروف
الوســــــــــائل : كتاب التلميذ ، كراس التمارين
إنجــــــــــاز الحصـــــــة


معايير الأداء السندات والوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يطالب التلاميذ بتركيب جمل مفيدة بالصيغ المدروسة
ــ انجاز التمارين : مطالبة التلاميذ فتح كراس التمارين في الصفحة لإنجاز التمرين 1
يقوم التلاميذ بإنجاز التمرين يليه تصحيح جماعي و تصحيح فردي على الكراس
ـ كراس التمارين السبورة
يطرح المعلم أسئلة بهدف الحصول على إجابات تتضمن الصيغ المقصودة(هذه ــ تلك )
ثم يكتب الجمل على السبورة ويستخرج الصيغة المقصودة من الكلمة ويقدم مثال عن الصيغة و يقوم بنفس العمل مع باقي الصيغ ـ استخرج وأستعمل ــ الحصة الأول:

يستعمل ضميري الغائب المذكر والمؤنث



يوضح المعلم للتلاميذ الفرق بين كل تدريب وما سبقه فإن ذلك يساعدهم على اتباع التعليمات وكذا التمييز بين الحركات التي يقومون بها من حرف إلى آخر ـ كراس التلميذ



ــ السبورة



ــ القلم يكتب الجملة المراد محاكاتها على السبورة بخط واضح حسب النموذج .
ــ يبين للتلميذ نقطة البداية في كل شكل ويوضح له اتجاه الحركة ضمن مسار الخط وتعرجاته
ــ مطالبة التلاميذ بكتابة الحرف في كراس التمارين
ــ يتجول المعلم بين الصفوف ، يصحح الوضعيات وينهى عن العادات السيئة ويساعد العاجزين
ــ يتتبع المعلم نفس الخطوات في تدريب التلاميذ على كتابة الكلمة الثانية

ـ أحسن خطي ـ الحصة الثالثة



يكتب الجملة المقصودة وفق قواعد كتابة الحروف والكلمات بتدج


















عريف حسان
عريف حسان
مدير مدرسة

عدد المساهمات : 170
تاريخ التسجيل : 08/03/2013
العمر : 66
الموقع : مؤسسة المجاهد الرائد بن سالم عبد الرحمن

https://coorarif.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى