مؤسسة المجاهد الرائد بن سالم عبد الرحمن
مرحبا بزوارنا الكرام من جميع أنحاء العالم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مؤسسة المجاهد الرائد بن سالم عبد الرحمن
مرحبا بزوارنا الكرام من جميع أنحاء العالم
مؤسسة المجاهد الرائد بن سالم عبد الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سبع مهارات للمعلم الناجح

اذهب الى الأسفل

سبع مهارات للمعلم الناجح    Empty سبع مهارات للمعلم الناجح

مُساهمة من طرف عريف حسان الثلاثاء مارس 19, 2013 5:46 pm

أولا : مهارة التهيئة الذهنية
وهي تهيئة أذهان المتعلمين لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق ، حيث يقوم المعلم بجذب إنتباه المتعلم نحو الدرس عن طريق عرض الوسائل التعليمية المشوقة ، أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة بالمتعلمين.
ثانيا: مهارة تنويع المثيرات
هو عدم الثبات على شيء واحد من شانه أن يساعد على التفكير وإثارة الحماس والتنويع بالمثيرات مهارة هامة في إيصال المعلومة، فاستخدام المعلم في كل لحظة من لحظات الدرس مهارة هو بمثابة زيادة في التحصيل الدراسي لدى الطلاب مع الحفاظ على اهتمام المتعلمين في موضوع التعلم و يتحقق ذلك عن طريق تنويع المثيرات التالية :
الإيماءات : ويقصد بها إيماءات الرأس وحركة اليدين وتعبيرات الجسم بالموافقة أو العكس.
التحرك في غرفة القسم: استخدام تعبيرات لفظية .
الصمت : ويقصد به الصمت الذي يتخلل عرض المعلم لموضوع معين تنويع الحواس
ممارسات تبعث الملل : الصوت الرتيب الوقوف الثابت
ثالثا : مهارة استخدام الوسائل التعليمية
عند عرض الوسيلة التعليمية أمام المتعلمين يجب أن يدرك المعلم الغاية من هذه الوسيلة ومدى ملائمتها لمستوى المتعلمين وكيفية استخدامها ، ويجب على المعلم أن يجعل المتعلمين يكتشفون تدريجيا أهداف الدرس من خلال هذه الوسيلة ، كما أن التربية الحديثة تهتم بالجانب الحسي عند الطلاب لأن من خلاله يبقى أثر التعلم .
رابعا : إثارة الدافعية للتعلم
يقصد بها إثارة رغبة التلاميذ في التعلم وحفزهم عليه .
فوائدها : تجعلهم المتعلمين يقبلون على التعلم * تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم
تزيد من مشاعر حماسهم واندماجهم في مواقف التعلم
استراتيجيات لإثارة دافعية الطلاب للتعلم :
التنويع في استراتيجية التدريس: * ربط الموضوعات بواقع حياة المتعلمين.
ربط أهداف الدرس بالحاجات الذهنية والنفيسة والاجتماعية للمتعلم .
التنويع بالمثيرات.
مشاركة المتعلمين في التخطيط لعملهم التعليمي.
استغلال الحاجات الأساسية عند المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته .
تزويد المتعلمين بنتائج أعمالهم فور الانتهاء منها.
إعداد الدروس وتحضيرها وتخطيطها بشكل مناسب .
الشعور بمشاعر المتعلمين ومشاركتهم بانفعالاتهم ومشكلاتهم ومساعدتهم معالجتها وتدريبهم على استيعابها .
خامسا : مهارة وضوح الشرح والتفسير
وهي إمتلاك المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن بها من توصيل شرحه للمتعلمين بيسر وسهولة ، ويتضمن ذلك استخدام عبارات متنوعة ومناسبة لقدرات المتعلمين العقلية .
سادسا : مهارات التعـزيز
مفهومه هو : * وصف مكافأة تعطى لفرد استجابة لمتطلبات معينة .
أو كل ما يقوي الاستجابة ويزيد تكرارها .
أو تقوية التعلم المصحوب بنتائج مرضية واضعاف التعلم المصحوب بشعور غير سار.
أنواع التعزيز :
يختلف باختلاف الأشخاص والمعلم يعتمد على الله ثم على خبرته في معرفة متعلميه وصلاحية طرائق التعزيز التي استخدمها معهم.
التعزيز الإيجابي (اللفظي) كـ ( أحسنت - نعم أكمل - جيد ) للإجابة الصحيحة .
التعزيز الإيجابي (غير اللفظي) كـ ( الابتسامة - الإيماءات - الإشارة باليد أو الإصبع .. )
التعزيز الإيجابي (الجزئي) تعزيز الأجزاء المقبولة من إجابة المتعلم.
التعزيز المتأخر (المؤجل) كأن يقول المعلم للطالب هل تذكر قبل قليل ما قلت لنا؟
التعزيز السلبي : إيقاف العقاب إذا أدوا السلوك المرغوب فيه بشكل ملائم * التجاهل والإهمال الكامل لسلوك المتعلم
التعزيز المتعلمين الخجولين :
المتعلمين الخجولين الذين لا يشاركون في المناقشات الصفية إلا نادراَ بإمكان المعلم حل هذه المشكلة تدريجياً من خلال دمجه في الأنشطة الصفية ومثال ذلك : * تكليفه بالإجابة على سؤال سهل نوعاً ما
* ابتسامة أو هزة رأس من المعلم إذا لاحظ أحد هؤلاء يصغي إليه أو ينتبه على ما يدور حوله في الصف
سابعا : مهارات الأسئلة واستقبال المعلم لأسئلة المتعلمين
# تعد الأسئلة الصفية الأداة التي يتواصل بها الطلاب والمعلمون # تمثل الأسئلة الصفية وسيط المناقشة بين :
* المتعلمون أنفسهم * المتعلمون والمعلم * المتعلمون وما يقدم لهم من خبرات ومواد تعليمية
مشاركة المتعلمين وتفاعلهم في الصف : يتوقف ذلك على نوعية الأسئلة وحسن صياغتها
كما أن التفاعل بين المعلم ومتعلميه مهم للغاية من خلال استقبال المعلم لأسئلة طلابه بطريقة مهذبة ومشجعة، باستخدام عبارات التعزيز مثل "أحسنت" أو "بارك الله فيك"، لأن التشجيع يزيد من دافعية التعلم، وعندما يجيب المتعلم إجابة خاطئة فلا يزجره المعلم ويحرجه أمام أصحابه، وإنما يوضح له الإجابة ويعطيه الدافع للإجابة مرة أخرى .


عريف حسان
عريف حسان
مدير مدرسة

عدد المساهمات : 170
تاريخ التسجيل : 08/03/2013
العمر : 66
الموقع : مؤسسة المجاهد الرائد بن سالم عبد الرحمن

https://coorarif.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى