مؤسسة المجاهد الرائد بن سالم عبد الرحمن
مرحبا بزوارنا الكرام من جميع أنحاء العالم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مؤسسة المجاهد الرائد بن سالم عبد الرحمن
مرحبا بزوارنا الكرام من جميع أنحاء العالم
مؤسسة المجاهد الرائد بن سالم عبد الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دور مربية التربية التحضيرية

اذهب الى الأسفل

 دور مربية التربية التحضيرية  Empty دور مربية التربية التحضيرية

مُساهمة من طرف عريف حسان الثلاثاء أبريل 23, 2013 9:23 am

ما هو دور المعلمة في القسم التحضيري ؟

1. اختيار الهدف ( هدف واحد يتناسب مع قدرات الأطفال ومناسب لميول واحتياجات الأطفال ) .
2. اختيار الوسيلة التي توصل الهدف .
3. اختيار الأسلوب الذي تقدم به الموضوع .
4. تحدد الطريقة المناسبة لقياس وصول الهدف ( طرق قياس الهدف أ.القياس من
خلال العرض مثلاً تجربة علمية يقوم بها الأطفال من خلال الحلقة ب. القياس
بعد العرض من خلال أسئلة توجهها المعلمة تعرف من خلال الإجابات عدد الأطفال
الذي وصله الهدف ج. القياس بعد الحلقة يمكن أن يتم أثناء اللعب في الخارج
أو العمل في الأركان أو اللقاء الأخير من خلال مراقبة عمل الطفل والذي
يستدل منه على استيعابه الهدف )
5. اختيار نشاط انتقال مناسب .
6. كتابة خطوات تنفيذ الحلقة بشكل متسلسل ( استمارة التحضير ) .
7. تعد المواد والأدوات اللازمة ، وتجربة المواد والتدرب على بعض المهارات .
8. تحدد البدائل لنشاطها .
دورالمربية أثناء الحلقة :
أولاً : التمهيد للحلقة :-
1. تجميع الأطفال .
2. تسأل عن أحوالهم .
3. تتحدث معهم ( تلبي حاجات معينة لدى الأطفال ) .
4. قراءة القرآن + دعاء الصباح
ثانياً : نقطة بداية عرض موضوع الحلقة :-
1. التمهيد الأفضل الدخول للموضوع مباشرة دون إضاعة تركيز الأطفال .
2. تساعد الأطفال على التجربة الذاتية ( يتحسس ، يشم ، يفحص ..... إلخ )
3. تطرح الأسئلة المثيرة للتفكير – تسأل الأطفال بشكل فردي أسئلة مفتوحة
وإثارة فكر الأطفال بأسئلة تبدأ بـ لو ؟ الرد على السؤال بسؤال – تشجيع
الأطفال على التحدث ، التساؤل ، النقاش ، تكون منصتة أكثر من متحدثة ( دور
الطفل في الحلقة 75% والمعلمة 25% فالمعلمة تدير دفة الحوار والطفل هو الذي
يجيب ويناقش ويستفسر )
4. لغة الجسد تكون هادئة مرتاحة تنظر في عيون الأطفال تعبيرات الوجه تظهر القبول لجميع الأطفال – لغتها واضحة .
5. تلبي حاجات الأطفال العاطفية والدينية .
6. تستغل الظروف الطارئة ( حلقة بديلة ) .
7. تراعي خصائص نمو الأطفال .


دور المربية بعد الحلقة
تقييم الحلقة :
1. تقييم فردي من قبل المعلمة لأدائها ونشاطها وموادها .
2. تقييم ثنائي بين المعلمة الأساسية والمساعدة .
3. تقييم جماعي عرض الحلقة أمام المجموعة ومناقشتها للتوصل لنقاط التحسين .
دور المربية المساعدة :
1. إكمال جمع الأطفال
2. ضبط الأطفال ( أثناء العرض )
3. تزويد المعلمة الأساسية بما تحتاجه من أدوات .
4. ملاحظة وقياس مدى وصول الهدف للأطفال ، والتوجيه للثغرات من خلال أسئلة توجها سليما.
عريف حسان
عريف حسان
مدير مدرسة

عدد المساهمات : 170
تاريخ التسجيل : 08/03/2013
العمر : 66
الموقع : مؤسسة المجاهد الرائد بن سالم عبد الرحمن

https://coorarif.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى