مؤسسة المجاهد الرائد بن سالم عبد الرحمن
مرحبا بزوارنا الكرام من جميع أنحاء العالم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مؤسسة المجاهد الرائد بن سالم عبد الرحمن
مرحبا بزوارنا الكرام من جميع أنحاء العالم
مؤسسة المجاهد الرائد بن سالم عبد الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الغة العربية لقسم السنة الرايعة

اذهب الى الأسفل

 الغة العربية لقسم السنة الرايعة Empty الغة العربية لقسم السنة الرايعة

مُساهمة من طرف عريف حسان الخميس مارس 28, 2013 2:15 pm

السند :
الأم هذه الكلمة التي كثيرا ماتردد على ألسنتنا دون أن ندرك قيمتها الحقيقة في هذا الوجود ، فهل سبق لك بني أن فكرت في هذا المخلوق الرائع الذي تنبثق الحياة من عطفه و حنانه ؟
إنها المرأة التي شقيت و ناضلت طويلا لترتاح أنت و تسعد و هي التي وهبتك زهرة حياتها دون أن تنتظر منك ردا لجميلها و فضلها عليك ((فأحرص بني كل الحرص على أن تكون ابنا بارا بوالدتك)
الأسئلة:
البناء الفكري
1* هات عنوانا مناسبا للسند .
2* اشرح الكلمات التالية ثم قم بتوظيفها في جمل مفيدة : ندرك – ناضلت - وهبتك
3* هات أضداد الكلمات التالية من السند :
تحزن - عاقّا - الموت
البناء اللغوي:
1* اعرب ماتحته خط في النص
2* اشكل الجملة الملونة في النص
3* حول الجملة الواردة بين قوسين في النص إلي جمع المذكر السالم
((فأحرص بني كل الحرص على أن تكون ابنا بارا بوالدتك))
الوضعية الادماجية :
اختر أحد الموضوعين :
- الأم كانت السند لنا في الصغر تحدث في بضعة أسطر عن الأم و فضلها على الأبناء. مستشهدا بدليل قرآني او حديث شريف يحث على الطاعة.
- تخيل حياة طفل حرم من عطف أمه. تحدث عنه في بضعة أسطر مستعملا الصفة و التشبيه .


تمارين في اللغة العربية
السند :
البركان مصطلح يطلق على فتحة من قشرة الأرض تتصاعد منها الغازات و النيران و الصخور مصهورة و صلبة . يقع على جبل مخروطي الشكل به تجويف ينتهي بفتحة أو فوهة عند القمة . و تتراوح الثورات البركانية من الهادئ إلى العنيف .
الأسئلة :
البناء الفكري
* أعط عنوانا مناسبا للنص ؟
* ماذا ينطلق من البركان ؟
* هات من النص أضداد المفردتين التاليتين : مصهورة ≠ الهادئ≠
* استعمل الكلمات التالية لملء الفراغات : حلت – اندلعت – ثارت – دمرت – اهتزت .
..........مياه البحر و ........الأرض ف.........الأمواج قوية نحو الشاطئ و .........كل ما صادفها ف........الكارثة بتلك المناطق
البناء اللغوي:
* أعرب ماتحته خط في النص .
* استخرج من النص حروف الجر ؟
* استعمل لا الناهية لأوجه تعليمات لأخي الصغير في حال حدوث زلزال مع التشكيل :
1* تشعل الشموع في البيت ←
2* تذهب إلى الأماكن التي تضر ←
3* تستعمل مصاعد العمارة ←
الوضعية الإدماجية :
أعلنت النشرة الجوية عن أمطار تسقط مدة 48 ساعة, تصحبها رياح قوية و كنت مستعدا للسفر مع أسرتك ففكرت في كتابة تعليمات توجههم بكيفية التعامل مع الوضع اكتبها و قدمها لهم . مستعملا جملا قصيرة – فعل أمر و لا الناهية .


تمارين لغة للسنة الرابعة إبتدائي
السند
جلس أمينٌُُُُُ يقرأُ دروسَهُ في غرفَتِه، وبعدَ قليلٍ أطلّتْ عليهِ الشَّمسُ من وراءِ زجاجِ النّافِذَةِ وقالتْ لهُ:
"لماذا تجلسُ في الغرفة يا أمينُ؟ إنَ القراءةَ والكتابةَ تتعبانِ الإنسانَ. فاخْرُجْ إلى الحديقةِ، والعبْ تحتَ أشعتيِ الذّهبيّة".
لم تحرّكْ هذه الكلماتُ التّلميذَ النّجيبَ، بل أجابَ الشّمسَ من غيرِ أن يرفعَ رأسَه ليَرَاهَا:
"سَأُنْهي عملِي أوّلا، ثمّ أخرجُ إلى اللّعبِ".
وبعد قليلٍ حطَّ عصفورٌُ صغيرٌ على النّافذةِ وقالَ لأمينٍ: " تعالَ إلى الحقلِ والعبْ مَعَنَا نَحْنُ العصافيرَ في هذا الطّقسِ الجميلِ".
لم يتحرّكْ أمينٌ من مقعدِهِ، واستمرََّ في عمله قائلاً للعصفورِ: "دَعْنِي أُكملُ عَمَلِي، ثمّ أخرجُ إليكَ".
ولمّا أتَمّ أمينٌ واجباتِه المَدرسيّةَ، خرجَ إلى الحديقةِ فَضَحِكَتْ لَهُ الشّمسُ، وزقزقتْ له العصافيرُ، وتبسّمَتْ له الأزهارُ والأشجارُ.
الأسئلــة:
البناء الفكري
1 ) أضع العلامة X أمام الجملة التي ورد معناها في النص:
- خرج أمين ليلعب في الحديقة لما نادته الشمس
- خرج أمين ليلعب في الحديقة لما ناداه العصفور
- خرج أمين ليلعب في الحديقة بعد أن أتم إعداد دروسه.
2 ) اشرح المفردتين التاليتين ووظفهما في جملتين من إنشائك . النجيب دعني
3) أربط صفة أمين ب :
لا يجب الدراسة
- أمين تلميذ نجيب
يؤجـل فروضه
البناء اللغوي:
1) استخرج من السند : فعلا ماضيا،فعلا مضارعا وفعل أمر
2) أعرب ماتحته خط في النص .
3) أسند الجملة الآتية إلى الجمع:
- "اخرج إلى الحديقة والعب تحت أشعتي الذهبية".
الوضعية الإدماجية:
في قسمك زملاء يميلون إلى اللعب أكثر مما يحبون الدراسة، وأنت تلميذ نجيب تتمنى أن يصبحوا مثلك أمين.
أكتب فقرة بأسلوبك الخاص تتضمن :
- فائدة القراءة والكتابة في تعليم الإنسان.
- موظفا الفعل الماضي والفعل المضارع وفعل الأمر.
- نصيحة لزملائك، معتمدا على مافهمته من النص.
عريف حسان
عريف حسان
مدير مدرسة

عدد المساهمات : 170
تاريخ التسجيل : 08/03/2013
العمر : 65
الموقع : مؤسسة المجاهد الرائد بن سالم عبد الرحمن

https://coorarif.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى