مؤسسة المجاهد الرائد بن سالم عبد الرحمن
مرحبا بزوارنا الكرام من جميع أنحاء العالم

الطبقات الإجتماعية في أدب الجاحظ - رسالة ماستر2 تخرج الطالبة * إيمان عريف * * جديد نورة *

اذهب الى الأسفل

الطبقات الإجتماعية في أدب الجاحظ - رسالة ماستر2 تخرج الطالبة * إيمان عريف * * جديد نورة *

مُساهمة من طرف عريف حسان في الخميس مايو 23, 2013 8:51 pm

المقدمة:
شهد القرنان الثالث والرابع الهجريان تحولات اجتماعية وسياسية وفكرية هامة ، غيّرت مجرى الحياة العامة للمجتمع العربي، ولعلّ ذلك يعود إلى طبيعة تكوين الدولة العباسّية ومشروعها الحضاري المتميّز. فبينما كان الشعر يسير في وتيرة واحدة قطع النثر أشواطا كبيرة، فاستحدثت العديد من الأشكال النثرية، أين ظهر أسلوب جديد في الكتابة والإنشاء حمل لواءه الجاحظ ، و الذي ظهر على إثره شكل قصصي جديد رفع رايته بديع الزمان الهمذاني، أطلق عليه مصطلح المقامة ، إذ أعتبر هذا الشكل الأدبي وسيلة لطرح الأفكار الاجتماعية المختلفة.
وقد انطلقنا في بحثنا هذا من الإشكالية التالية: ما مدى تأثير كتاب " البخلاء" للجاحظ في نشأة الفن المقامي؟
وكان سبب اختيارنا لهذا الموضوع هو:
- ميلنا إلى البحث في تخصص النثر القديم
- إغفال الدارسين لدور الجاحظ في التأسيس للفّن المقامي، وانصرافهم للتركيز على تأثير أحاجي ابن فارس وأحاديث ابن دريد.
- رغبتنا الشديدة في دراسة أحد أكبر قطبي النثر في العصر العباسّي " الجاحظ" و " الهمذاني" اللّذان عبّرا عن الفئات الاجتماعية في ذلك العصر.
وقد اتبعنا في بحثنا هذا الخطة التالية:
• المدخل: وقد تناولنا فيه لمحة عن العصر العباسّي الثاني وانصهار الأعراق وتداخل الأجناس فيه، مركّزين على التكوينة الاجتماعية في البيئة العباسّية وظهور العديد من الأنواع النثرية، مع الوقوف على أبرز أعلامها.
• الفصل الأول: وهو فصل نظري خصصناه للحديث عن فكر الجاحظ وموسوعيته، كما تناولنا الطبقات الاجتماعية في أدب الجاحظ ونخص بالذكر كتاب " البخلاء" . وفي الأخير تطرّقنا إلى أدب الكدية عند الجاحظ وأصناف المكدين وحيلهم.
• الفصل الثاني: وهو فصل تطبيقي حاولنا فيه ايجاد الأثر الجاحظي في الفن المقامي عند بديع الزمان الهمذاني،اذ وقفنا على التأثير من حيث الشكل ومن حيث المضمون.
واعتمدنا في بحثنا على المنهج " التحليلي الوصفي" دليلا ورائدا للوصول إلى هذه النتائج.
ولعل أهم ما واجهنا من صعوبات في إتمام انجاز بحثنا:
• حداثة عهدنا في التعامل مع المناهج النقدية وصعوبة تطبيقها في بحثنا.
• ضيق المدّة الزمنية لإعطاء هذا الموضوع قسطه الوافر من البحث والدراسة .
وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفقنا في الوصول إلى الهدف المطلوب بالرغم من بعض النقائص والهفوات التي لا يخلو منها أي بحث، كما نرجو أن يكون هذا البحث نقطة انطلاق وباب واسع يفتح الأفاق للبحث الأكاديمي في هذا الموضوع.
الخاتمة:
من خلال دراستنا للأثر الجاحظي في مقامات الهمذاني وصلنا إلى جملة من النتائج وهي:
• لقد تأثّر الهمذاني بأحد أعظم النماذج الإنسانيّة والفنيّة وهي كتاب البخلاء للجاحظ وخلاصة أثره تتجلّى حسب رأينا فيما يلي:
- تناوله لظاهرة اجتماعية وهي ظاهرة البخل الشبيهة بظاهرة الكدية عند الهمذاني والتي جعلها محورا يقوم عليه موضوع مقاماته.
- لقد عالج الهمذاني موضوع مقاماته بطريقة قصصية فنيّة فيها كثير من عناصر السخرية والهزل والفكاهة كذلك الحال عند الجاحظ، غير أنّ هذا الأخير جاء أسلوبه مطبوعا على عكس الهمذاني الذي كان أسلوبه مليئا بالصنعة والتكلّف.وهذا لإبراز تفوّقه وبراعته اللغوية والفنيّة على أدباء عصره، فمن خلال ما ورد في المقامة الجاحظية: " لكل عمل رجال، ولكل مقام مقال، ولكل دار سكان، ولكل زمان جاحظ" أراد أن يحّط من شأن الجاحظ ويقلل من قيمته وأن يثبت للناس أنه جاحظ زمانه
قائمة الصادر والمراجع:
المصادر:
- بديع الزمان الهمذاني، المقامات، شرح فاروق سعد، منشورات دار الآفاق الجديدة، ط1، بيروت، 1981.
- الجاحظ، البخلاء، تحقيق علي الجارم وأحمد العوامري، دار الكتاب الحديث.
- الجاحظ، الحيوان، تحقيق عبد السلام محمد هارون، مطبعة مصطفى البابي، مصر، 1945 .
- الجاحظ، البيان والتبيين، تحقيق وشرح عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط7 ، 1998 .
المراجع:
الكتب:
- أحمد أمين، ضحى الإسلام، دار الكتاب العربي، بيروت،(د.ت)، ط10، ج1.
- أحمد حسن الزيّات، تاريخ الأدب العربي، دار المعرفة، بيروت،لبنان، ط6.
- أحمد الحسين، أدب الكدية في العصر العباسي، دار الحوار للنشر والتوزيع، سوريا، ط1، 1986 .
- جورجي زيدان، تاريخ آداب اللغة العربية، منشورات دار مكتبة الحياة، بيروت - لبنان،ج1،ط2، 1978.
- حامد حنفي داود، تاريخ الأدب العربي في العصر العباسي الأول، ديوان مطبوعات الجامعة، الجزائر، ط2، 1993 .
- حسن إسماعيل، ظاهرة الكدية
- حسن السندوبي، أدب الجاحظ، المطبعة الرحمانية، القاهرة ،ط1،1931 .
- حسين الحاج حسن، أعلام في النثر العباسّي، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، ط1، 1993 .
- رمضان عبد الغني العطّار، دراسات في تاريخ الشعر العباسّي ونصوصه، مكتبة الآداب ، القاهرة ، (د،ط) ، 2004 .
- عزّت السيّد أحمد، فلسفة الأخلاق عند الجاحظ، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 2005 .
- عمر الطيّب ساسي، دراسات في الأدب العربي على مر العصور، دار ومكتبة الهلال، بيروت،ط13 ، 2008
- فوزي عطوي، الجاحظ دائرة معارف عصره، دار الفكر العربي، بيروت،ط2،1998 .
- كمال اليازجي، معالم الفكر العربي،
- محمد عبد الغني الشيخ، النثر الفنّي في العصر العباسي الأول، ديوان المطبوعات الجامعية ،الجزائر ، ج1،(د ط)، 1983 .
- محمد عبده، مقامات بديع الزمان الهمذاني، دار المنشورات العلمية، بيروت-لبنان،ط3، 2005 .
- مصطفى الشكعة، بديع الزمان الهمذاني، رائد القصة العربية والمقامة الصحفية، دار الرائد العربي، بيروت- لبنان،1979 .
- يوسف نور عوض، فن المقامات بين المشرق والمغرب، دار القلم، بيروت-لبنان،ط1، 1979.
- لجنة من أدباء الأقطار العربية ، المقامة، دار المعارف، مصر،ط3.
بقلم الطالبة / عريف إيمان و جديد نورة جامعة باجي مختار - البوني / عنلبة
avatar
عريف حسان
مدير مدرسة

عدد المساهمات : 170
تاريخ التسجيل : 08/03/2013
العمر : 60
الموقع : مؤسسة المجاهد الرائد بن سالم عبد الرحمن

http://coorarif.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى